تطرق حفيد الرئيس الأميركي السابق الوحيد في أولى مقابلاته الإعلامية إلى تأثره الكبير بالرئيس أوباما، ورغم تعبيره عن اعتزازه بإرث سياسي تركه له جده، إلا أنه طلب من الأميركيين أن يترقبوا منه نهجًا سياسيًا مختلفًا قريبًا يترجم طموحاته.

جاك ووالدته كارولين كينيدي خلال المقابلة التلفزيونية

إيلاف: تحدث جاك سكلوسبيرغ، الحفيد الوحيد للرئيس الأميركي السابق، جون كينيدي، في أول مقابلة يجريها عبر برنامج America's Today الذي يذاع على قناة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأميركية عن حقيقة تأثره بالرئيس السابق باراك أوباما، الذي يعتبره مصدرًا للإلهام بالنسبة إليه، وكشف أيضًا عن بعض ملامح مستقبله السياسي.

ظهر جاك في البرنامج برفقة والدته، كارولين كينيدي، التي كانت تعمل كسفيرة للولايات المتحدة لدى اليابان. وخلال المقابلة، أشار جاك، (24 عامًا)، إلى أنه لطالما كان منبهرًا بنهج أوباما المتعلق بإصلاح قطاع الرعاية الصحية وقضية التغير المناخي.

مقارنة العهدين
ورغم أنه لم يذكر اسم دونالد ترامب، إلا أن حديثه انطوى على بعض الانتقادات الواضحة والصريحة التي وجّهها إلى شخص ونهج الرئيس الحالي.&

إذ قال في سياق المقابلة عن جهود الإصلاح التي كان يقوم بها أوباما: "ما كان يقوم به أوباما كان يتطلب شجاعة سياسية. وما نراه اليوم هو أنه من السهل للغاية توجيه الانتقادات من دون تقديم حلول، وهو ما لم يكن يفعله الرئيس أوباما، حيث كان يمتلك الشجاعة للحكم بمسؤولية".

تابع جاك بتأكيده على أنه استلهم الكثير من رؤية أوباما لأميركا ومن كل الوعود التي قطعها على نفسه لمصلحة البلاد، حين أُعلِن عن تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة عام 2008.

وعن طموحاته السياسية، قال جاك، الذي تخرج أخيرًا من جامعة ييل، إنه فخور للغاية بالإرث الذي تركه جده، لكنه لا يزال يتطلع إلى تكوين نهج خاص به بعيدًا عن النهج الذي كان يتبعه جده، وطالب الجميع بأن يترقبوا الدور الذي قد يلعبه في المستقبل.

العجز إرثًا
أما كارولين كيندي فقالت من جانبها: "بالطبع أنا أحب ابني، جاك، وسوف أدعمه في ما سيتخذه من قرارات". وعن التقارير التي تتحدث عن أن كارولين، (59 عامًا)، تعتزم السير على خطى عمّها الراحل، روبرت كينيدي، وأن تصبح عضوًا في مجلس الشيوخ عن مدينة نيويورك، رد جاك بقوله: "أحب والدتي كثيرًا، لكن ذلك القرار هو قرار يخصها هي في المقام الأول، وأُفَضِّل أن أترك لها مطلق الحرية لتقرر ما يناسبها".

ختم جاك بالحديث عن جده، حيث قال إن أكثر الخطابات التي يفضلها له هو ذلك الخطاب الذي شرح فيه جون كينيدي أسباب إطلاق أميركا بعثة استكشافية إلى القمر.&

وأضاف: "فقد قال جدي في ذلك الخطاب إن التحديات الكبرى هي في واقع الأمر فرص&عظيمة، وأتصور أنه من الضروري تذكر ذلك الأمر اليوم، لاسيما أن المؤشرات تقول إننا سنرث عالمًا يعجّ بالكثير من المشكلات التي لا توجد لها حلول".

&

أعدّت "إيلاف" المادة نقلًا عن صحيفة "التلغراف"، الرابط الأصلي أدناه:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/05/05/new-jfk-grandson-john-f-kennedy-gives-first-major-interview/

&& &
&