أعلنت مصادر إيرانية اليوم عن اعتقال السلطات الإيرانية رئيس تحرير صحيفة "آسيا" الحكومية إيرج جمشيدي، واقتياده إلى جهة مجهولة.

إيلاف: قالت الصحيفة إن رئيس تحريرها اعتقل أمس الاثنين من قبل رجال أمن يرتدون ملابس مدنية عند خروجه من منزله، حيث اقتادوه إلى جهة مجهولة من دون أن يفصحوا عن أسباب اعتقاله.

وبحسب ما قال نويد جمشيدي ابن إيرج جمشيدي في اتصال هاتفي مع إذاعة صوت أميركا الناطقة بالفارسية، إن 4 من رجال الأمن بملابس مدنية برفقة شرطي واحد قاموا باعتقال والده من أمام منزله لأسباب مجهولة. ويتولى إيرج جمشيدي رئاسة تحرير صحيفة "آسيا" التي تديرها زوجته الصحافية ساقي باقري نيا.

وكانت السلطات اعتقلت جمشيدي عام 2003 لمدة أكثر من عام بعد نشره صوره للزعيمة الإيرانية المعارضة مريم رجوي عندما اعتقلت في باريس لفترة وجيزة، ثم أطلق سراحها، وفي حينها اتهمت السلطات الإيرانية إيرج جمشيدي بالعمل ضد الأمن القومي وتضليل الرأي العام، كما واجه تهمًا بقضايا سياسية، مثل إهانة المرشد الإيراني الأعلى آية الله الخميني والإخلال بالنظام الاقتصادي للبلد من خلال نشر مواد في صحيفته الاقتصادية.

يأتي اعتقال جمشيدي في وقت نددت فيه منظمة "مراسلون بلا حدود" في الأسبوع الماضي بحملة الاعتقالات التي تشنها أجهزة الأمن الإيرانية، وعلى رأسها جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري، ضد الصحافيين، وكذلك موجة حجب المواقع وشبكات وقنوات التواصل الاجتماعي، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 19 من الشهر الحالي.
&
&