«إيلاف» من واشنطن: يجول عدد من وزراء السعودية دول العالم الإسلامي، في خطوة تستهدف إنجاح القمة التي سيعقدها الرئيس دونالد ترامب في المملكة مع قادة الدول العربية والإسلامية، في وقت لاحق الشهر الجاري.

وزار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال اليومين الماضيين، المغرب وتونس والجزائر، وسلم قادتها دعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز لحضور القمة الأميركية- العربية الإسلامية، التي من المفترض أن تُعقد في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

فيما سافر وزير الإعلام &السعودي عواد العواد إلى إسلام آباد الاثنين، حيث ألتقى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، وقدم إليه دعوة من العاهل السعودي لحضور القمة العربية.

وفي اليوم نفسه، إلتقى ماجد القصبي، وزير الاستثمار السعودي في أنقرة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووجه إليه دعوة مماثلة، وكان في وقت سابق من اليوم نفسه سلم الدعوة نفسها إلى ملك البحرين حمد آل خليفة، وفي أبوظبي وجه دعوة الملك سلمان لرئيس الإمارات خليفة بن زايد، استلمها بالنيابة عنه وزير شؤون الرئاسة منصور بن زايد.

&ومثله فعل وزير الدولة عصام سعيد، الذي سلم الملك الأردني دعوة مماثلة&من العاهل السعودي، الثلاثاء.

كما ستعقد اجتماعات على هامش الزيارة بين ترامب وقادة دول عربية في الخليج فضلا عن لقاءات ثنائية، كما اعلن مؤخرا وزير الخارجية السعودي.

بالإضافة إلى قادة الاردن والجزائر والنيجر، وجهت السعودية دعوة الى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والملك المغربي محمد السادس، وفقا لوكالة الانباء الرسمية.

وتلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء دعوة للمشاركة في القمة، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.&

وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان الوزير المفوض في السفارة السعودية لدى المملكة طارق بن محمد رشوان سلم الأربعاء، رسالة خطية لعباس في مقر أقامته بعمان تضمنت دعوة لحضور القمة الشهر الجاري.

&واعرب الرئيس عباس عن "سعادته" بالدعوة، مؤكداً "حرصه على حضور القمة" آملاً بأن "تتكلل بالنجاح والخروج بالنتائج المرجوة منها".&

وكان ترامب استقبل الرئيس عباس في البيت الابيض الاربعاء الماضي في اول لقاء بينهما بهدف محاولة احياء مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية.&

ومن المتوقع أن يستمر الوزراء في زياراتهم التي ستشمل جميع الدول الإسلامية والعربية، بإستثناء تلك التي تعيش أوضاعاً أمنية مضطربة مثل العراق، حيث&تولى القائم بالأعمال السعودي تسليم وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري دعوة الملك للرئيس فؤاد معصوم لحضور القمة، أو الأخرى، التي قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية معها مثل إيران وسوريا.

وكان وفد سعودي بقيادة وزير الخارجية عادل الجبير قضى أيامًا الأسبوع الماضي في العاصمة واشنطن، والتقى مسؤولين أميركيين في البيت الأبيض إعداداً للزيارة التي أعلن عنها الرئيس دونالد ترامب الخميس.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف استقبل الاثنين في جدة وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي ومستشار الرئيس دونالد ترامب لشؤون الإرهاب توماس بوسرت.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن من الزعماء الذين تأكد حضورهم القمة الأميركية الإسلامية، هم قادة مصر وتركيا وباكستان، إضافة إلى حكام الدول الخليجية، بإستثناء سلطان عُمان ورئيس الإمارات، بسبب ظروفهما الصحية.