أعلن مصدر عسكري أردني اليوم الأربعاء أن طائرات سلاح الجو الملكي الأردني أسقطت "طائرة استطلاع مسيّرة" قرب الحدود مع سوريا.

إيلاف - متابعة: قال مصدر في القيادة العامة للقوات المسلحة لفرانس برس إن "طائرات سلاح الجو الملكي من طراز إف 16 تعاملت مع طائرة استطلاع مسيّرة قرب حدودنا الشمالية مع سوريا، وأسقطتها في الجهة الغربية الشمالية من محافظة المفرق" في شمال الأردن. ولم يعط المصدر مزيدًا من التفاصيل حول الحادثة، كما لم يحدد الجهة التي سيّرت الطائرة.

وأصدرت القوات المسلحة بيانًا جاء فيه إن "طائرات سلاح الجو الملكي من نوع إف 16، تمكنت مساء اليوم (الأربعاء) من إسقاط طائرة استطلاع مسيّرة اقتربت من أجواء المملكة في الحدود الشمالية، في شمال غرب المفرق".

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله إنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة من الاقتراب من الحدود، ما استدعى التعامل معها وإسقاطها".

أضاف إن "كوادر سلاح الجو الملكي قامت بجمع حطام الطائرة، والأجهزة التي كانت تحملها، ونقلها إلى قيادة سلاح الجو لفحصها والتعامل معها".

وليست هذه المرة الأولى التي يسقط فيها سلاح الجو الأردني طائرة استطلاع قرب حدوده مع سوريا، فقد أسقط في 25 يوليو 2014 فوق المفرق أيضًا طائرة استطلاع لم يحدد مصدرها.

وتشهد سوريا نزاعًا دمويًا منذ مارس 2011. والأردن، الذي يشارك في تحالف دولي يشن ضربات ضد تنطيم داعش في سوريا والعراق، يشترك مع سوريا بحدود برية تتجاوز 370 كيلومترًا.