بيروت: سيطر الجيش السوري السبت على مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي بشمال سوريا اثر معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الاسلامية مستمرة منذ اكثر من شهرين، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر عسكري.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "سيطرت قوات النظام السبت على مطار الجراح العسكري بعد معارك عنيفة".

واضاف "انسحب الجزء الاكبر من الجهاديين، فيما تعمل قوات النظام حاليا على تمشيط المطار وتخوض اشتباكات محدودة مع بعض عناصر التنظيم المتبقين فيه".

وبدأت قوات النظام بدعم روسي منتصف كانون الثاني/يناير هجوماً في ريف حلب الشرقي يهدف الى توسيع نطاق سيطرتها في المنطقة، وتمكنت من طرد الجهاديين من اكثر من 170 قرية وبلدة بحسب المرصد.

ووصل الجيش السوري الى مشارف مطار الجراح العسكري في السابع من كانون الثاني/يناير، ليخوض منذ ذلك الوقت معارك يرافقها قصف جوي للسيطرة عليه.

وتعرض المطار، بحسب عبد الرحمن، لدمار كبير نتيجة القصف العنيف.

واكد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس "انتهى الجيش السوري من عملية السيطرة على مطار الجراح وعدد من القرى المحيطة"، مؤكدا انه "سيتابع تقدمه في مناطق سيطرة التنظيم الارهابي ولديه استراتيجية لتوسيع نقاط سيطرته في ريف حلب الشرقي".

وتهدف قوات النظام حاليا، وفق المرصد، بشكل اساسي للتقدم والسيطرة على بلدة مسكنة الواقعة على ضفاف بحيرة الاسد وتبعد 13 كيلومترا شرق المطار.

واستولى الجهاديون على مطار الجراح العسكري في كانون الثاني/يناير 2014، بعدما سيطرت الفصائل المعارضة عليه اثر معارك ضد قوات النظام في شباط/فبراير 2013.

وافادت تقارير وقتها بخضوع الجهاديين لتدريبات على الطيران في المطار بعد سيطرتهم عليه، مستخدمين الطائرات التي كانت موجودة فيه. وذكرت القوات الحكومية اثر ذلك انها دمرت اثنتين من الطائرات الثلاث التي سيطر عليها الجهاديون فيما الثالثة خارج الخدمة.