غزة: بدأت الاثنين اول جلسة لمحاكمة ثلاثة فلسطينيين تتهمهم حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة باغتيال قيادي في الحركة في شهر اذار/مارس الماضي، بحسب ما اعلن مصدر قضائي لوكالة محلية.

وقال مساعد النائب العام العسكري فضل الجديلي في تصريح بثته وكالة صفا الفلسطينية "عقدت في غزة اليوم اول جلسات محاكمة لثلاثة متهمين بقتل الشهيد مازن فقهاء، حيث عقدت جلسة مخصصة للمتهم المباشر بتنفيذ عملية الاغتيال المدعو اشرف ابو ليلة".

واوضح ان جلسة محاكمة اخرى عقدت ايضا ل"عميلين اخرين متهمين في عملية الاغتيال واللذين تم تكليفهما من قبل الشاباك (الاسرائيلي) بمراقبة وتتبع تحركات الشهيد فقهاء قبل اغتياله" دون ان يذكر اسميهما.

كما اشار الى ان المحاكمة "علنية".

وبحسب مصدر امني اعتقل ابو ليلة بعد نحو اسبوعين من اغتيال فقهاء في 24 اذار/مارس الماضي. 

واشار المصدر الى ان ابو ليله التحق بكتائب عز الدين القسام عدة سنوات قبل ان يتم فصله منها في العام 2008.

وبث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لبطاقة هوية ابو ليلة وهو من مواليد 1979 في مخيم النصيرات للاجئين في وسط القطاع.

واعلن رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية الخميس ان اجهزة الامن التابعة للحركة اعتقلت قاتل فقهاء الذي اتهمت اسرائيل بالوقوف وراء عمليه اغتياله.

واثار اغتيال فقهاء على ايدي مجهولين بأربع رصاصات قرب منزله في مدينة غزة، صدمة في القطاع واحاط الغموض بتفاصيل العملية. وتوعدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس آنذاك، "بالثأر".

وفقهاء هو اسير محرر من الضفة الغربية ابعدته اسرائيل الى غزة لدى الافراج عنه ضمن صفقة التبادل عام 2011.