باريس: ادوار فيليب الذي اختاره الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون الاثنين رئيسا للوزراء، نائب يميني معتدل غير معروف كثيرا، يؤيد قيام "غالبية من نوع جديد" تكسر الاستقطاب التقليدي القائم بين يمين ويسار.

وكتب ادوار فيليب في وقت سابق مقالا حول الانتخابات الرئاسية في صحيفة "ليبراسيون" اليسارية قال فيه "على الوسطي ايمانويل ماكرون ان يخرج عن السبل التقليدية، وان يكسر المواجهة النمطية القديمة المتأصلة والمريحة بين اليمين واليسار لتشكيل غالبية من نوع جديد".

مسار هذا الرجل الملتحي الاصلع يجسد "التعالي" السياسي الذي يدعو اليه، تماما كماكرون: في شبابه دعم الاشتراكي ميشال روكار رئيس الوزراء السابق المدافع عن يسار اشتراكي-ديموقراطي قبل ان ينضم الى صفوف اليمين.

وعلى غرار ماكرون تخرج الرئيس الحالي لبلدية الهافر (شمال غرب) البالغ من العمر 46 عاما، من ارقى الجامعات الفرنسية قبل ان يصبح موظفا حكوميا كبيرا ثم ينتقل الى القطاع الخاص. وقال بينجامان غريفو المتحدث باسم الحزب الرئاسي ان الرجلين "يعرفان بعضهما البعض ويثمن كل منهما الاخر لنزاهتهما الثقافية وصرامتهما".

وتصف اوساط ادوار فيليب الاخير بانه "شخص لامع وعصري" واحيانا "حاسم" على غرار الذي لطالما اعتبره "رئيسه" آلان جوبيه رئيس الوزراء السابق حامل راية اليمين المعتدل الذي هزم في الانتخابات التمهيدية لليمين التي جرت في نهاية 2016.

واقترح عليه جوبيه في 2002 المشاركة في تأسيس حزب جديد بهدف ضم التيارات المختلفة لليمين والوسط باسم الاتحاد من اجل حركة شعبية.

وادوار فيليب الذي يتكلم الالمانية، والمتزوج والاب لثلاثة اولاد، يصف نفسه على انه "اكثر ليبرالية من آلان جوبيه". وقال في 2015 انه يتفق "كثيرا" مع وزير الداخلية الاشتراكي في حينها برنار كازنوف الذي سيصبح آخر رئيس وزراء في عهد فرنسوا هولاند في ديسمبر.

التأرجح بين اليمين واليسار
وادوار فيليب الذي شارك في حملة المرشح المحافظ فرنسوا فيون، انسحب منها مطلع آذار/مارس بعد ان اعلن فيون قرب ادانته قريبا بتهمة "اختلاس اموال عامة" في فضيحة وظائف وهمية لصالح افراد من اسرته.

وكان ادوار فيليب بدأ مسيرته الساسية عام 2010 عندما استقال رئيس بلدية مرفأ الهافر اليميني وعينه خلفا له. وفي 2012 اصبح ادوار فيليب الذي كان اجداده عمال موانئ، نائبا عن المدينة تحت راية حزب "الجمهوريين" اليميني.

هذا الشاب الاربعيني الممشوق المولود في 28 نوفمبر 1970 في روان (شمال غرب) تابع مسيرة دراسية كلاسيكية قبل ان ينضم الى مجلس الدولة. وبعد ان اصبح محاميا متخصصا في القانون العام عمل في مكتب محاماة انغلوساكسوني ثم مديرا للشؤون العامة في مجموعة اريفا النووية.

واشارت ناتالي نيل المعارضة الشيوعية في الهافر الى اوجه شبه عديدة بينه وبين ماكرون منتقدة "التأرجح بين اليمين واليسار". وقالت "هؤلاء الاشخاص يختارون توجهاتهم وفقا للفرص". وكان والداه استاذين - توفي والده - ومن هنا ولد عشقه للآداب. والف مع صديقه جيل بواييه المنتمي ايضا الى معسكر جوبيه، روايتين بوليسيتين.

ويقول اصدقاؤه ان لديه روح الفكاهة ويقلد جيدا الرئيسين اليمينيين السابقين نيكولا ساركوزي وجاك شيراك ويعشق وينستون تشرتشل. وكشيراك يحب الجعة المكسيكية كورونا ويمشي بخطوات واسعة.

وفي كتاب لها عن آلان جوبيه تصف الصحافية غاييل تشاكالوف ادوار فيليب بشكل لاذع اذ تقول "انه مغرور وشديد الثقة بنفسه ولا حدود لطموحاته". وقال نائب من النورمندي عن ادوار فيليب "ليس شخصا قريبا" او "ودودا" لكنه يرى فيه "شخصا يتمتع بخصائل".