GMT 11:34 2017 الخميس 18 مايو GMT 23:19 2017 الجمعة 19 مايو :آخر تحديث
مدير أف بي آي السابق المكلف التحقيق بقضية روسيا - ترمب

من هو روبرت مولر؟

إيلاف- متابعة

واشنطن: يوصف روبرت مولر الذي عيّن مدعيًا خاصًا للتحقيق في قضية روسيا-ترمب بأنه رجل صارم ومنهجي، وهو يحظى بتقدير كبير في واشنطن سواء لدى الجمهوريين أو الديموقراطيين.

فالمدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) في عهد جورج بوش وباراك أوباما، والبالغ من العمر 72 عاماً، لم يتردد في الوقوف بوجه البيت الأبيض معترضًا على ممارسات يعتبرها مخالفة للقانون.

وكتب النائب الجمهوري جيسون تشافتز على تويتر: "مولر خيار رائع. لا غبار عليه. سيحظى بتأييد كبير". وأضاف السناتور الديموقراطي ريتشارد بلومنتال، أحد أشد منتقدي ترمب، أن مولر "معروف بتصميمه واستقلاليته".

ومولر مكلف التحقيق في احتمال وجود تواطؤ بين المقربين من ترمب وروسيا، الأمر الذي أثار عاصفة سياسية في واشنطن مع كشف وسائل الإعلام عن خبايا جديدة كل يوم.

وليست لمولر صلات معروفة مع دونالد ترمب، وسيكون أول محقق مستقل توكل إليه قضية على صلة باحتمال تدخل روسيا في الحملة الانتخابية الأميركية بكل تشعباتها.

 تولى مولر إدارة مكتب التحقيقات الفدرالي طيلة 12 عامًا ابتداء من 2001 - إذ عيّن قبل أسبوع من اعتداءات 11 سبتمبر.

وأجرى خلال تلك الفترة تعديلات هيكلية في الشرطة الفدرالية التي كانت تواجه تهديدًا بتفكيكها لأنها فشلت في الحؤول دون وقوع الاعتداءات.

ودافع مولر عن برامج التنصت على الاتصالات والمراقبة واسعة النطاق التي كشفها إدوارد سنودن لاعتبارها "بالغة الأهمية" في منع عمليات ارهابية.

 لكنه هدد في 2004 بالاستقالة بسبب برنامج تنصت من دون إذن قضائي أمر به جورج بوش بعد الاعتداءات.

ومولر ضابط سابق في سلاح البحرية وحارب في فيتنام حيث أصيب، وينتمي الى عائلة ارستقراطية من نيويورك، ودرس في جامعة برنستون العريقة.

وقبل توليه "أف بي آي"، تولى مناصب كبيرة في السلك القضائي، إذ شغل تباعًا منصب المدعي العام الفدرالي في سان فرانسيسكو والمدعي  العام الفدرالي والرجل الثاني في وزارة العدل في عهد جورج بوش الأب.

وأشرف على محاكمة رجل بنما القوي السابق مانويل انتونيو نورييغا، الذي أدين بتهريب المخدرات وتبييض الأموال، والتحقيق في تفجير طائرة بوينغ 747 لشركة "بان ام" الأميركية فوق لوكيربي، الذي أوقع 270 قتيلاً في 21 ديسمبر 1988.

لم يبقَ على رأس "أف بي آي" لفترة طويلة قبله سوى مؤسس الشرطة الفدرالية ادغارد هوفر، الذي بقي في منصبه 48 عاماً حتى مماته.

وسيستقيل روبرت مولر من عضوية مكتب قانوني خاص.
 


في أخبار