نيويورك: صدم جندي أميركي سابق لديه سوابق جنائية لكن من دون دوافع إرهابية على ما يبدو 23 من المارة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك الخميس، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة عدد اخر بجروح خطيرة في احدى اكثر الساحات ازدحاما في العالم.

وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي يلازيو خلال مؤتمر صحافي في الساحة "بناء على المعلومات التي لدينا في الوقت الراهن، ليس هناك ما يدل على أن هذا العمل ارهابي".

وبدا حريصا بشكل واضح على طمأنة سكان نيويورك في ظل ارتكاب اعتداءات عدة في أوروبا بواسطة سيارات تدهس المارة.

واضاف دي بلازيو ان "التحقيق مستمر" موضحا ان السلطات "عززت وجود الشرطة في بعض المناطق الرئيسية" في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 8,5 ملايين نسمة.

وتايمز سكوير بمسارحها ومحلاتها التجارية واللافتات الضوئية العملاقة هي احدى مناطق الجذب التي يحرص عشرات ملايين السياح على زيارتها كل عام.

ووقع اخر هجوم في نيويورك في منتصف ايلول/سبتمبر 2016، عندما وضع شاب اميركي من أصول أفغانية قنبلة صغيرة وسط مكب للنفايات &ما ادى الى اصابة 31 شخصا بجروح طفيفة.

ووقع حادث الخميس قبيل الظهر فيما كان مئات يستمتعون بالشمس مع اقتراب استراحة الغداء للكثير من المكاتب في انحاء الساحة.

وقتلت امرأة شابة على الفور في حين اصيب سبعة على الأقل من 22 جريحا في المستشفى بجروح خطيرة حسبما ذكرت السلطات التي لم تكشف أي تفاصيل عن هوياتهم أو جنسياتهم.

جندي سابق في البحرية

وقد شاهد مصور لوكالة فرانس برس كان على تقاطع برودواي مع الشارع الرقم 45 السيارة ذات اللون الاحمر الغامق اثناء اقتحامها الساحة حيث كان هناك كثير من السياح.

وقال "كان هناك اشخاص أرضا واخرون يبكون".

وتوقفت السيارة لدى اصطدامها بعمود لشارات السير واشتعلت فيها النيران لكن تمت السيطرة على الحريق بحسب جهاز الاطفاء.

كما تم التعرف على السائق الذي قبض عليه بعد الاصطدام بشارات المرور، واسمه ريتشارد روخاس.

وقال رئيس البلدية انه مواطن أميركي (26 عاما) مقيم في برونكس وكان "جنديا في البحرية الاميركية".&

وكشفت السلطات انه كان قد اعتقل مرتين، عامي 2008 و 2015 بسبب قيادة السيارة وهو مخمور، كما تم توقيفه بسبب "تهديدات" غير محددة عام 2016.

الا ان السلطات لم توضح ما إذا كان في حالة سكر الخميس.

وتوجهت العديد من سيارات الشرطة والإسعاف والاطفاء الى الساحة ما ادى الى عرقلة المرور وازدحام خانق في حركة السير في هذه المنطقة الحيوية في مانهاتن.

يذكر انه في ايار/مايو 2010، تم احباط محاولة اعتداء في مكان قريب من الساحة. وكان هذا الانذار هو الاخطر منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقد عثرت شرطة نيويورك في حينها على سيارة مفخخة تحتوي على مواد متفجرة وتم توقيف مهاجر باكستاني حكم عليه بالمؤبد.