GMT 16:30 2017 السبت 20 مايو GMT 20:05 2017 السبت 20 مايو :آخر تحديث
بسبب مفاقمتها لأزمة البدانة والوزن الزائد

دعوات إلى منع الوجبات السريعة في وسائل النقل العام

عبد الاله مجيد

لندن: دعا خبراء دوليون في مكافحة البدانة الى منع الوجبات السريعة في وسائط النقل العام، مثل الحافلات والقطارات، للحد من استهلاك مأكولات خفيفة في كل الأوقات.

وجاءت الدعوة الى فرض مثل هذه القيود الصارمة في محاولة لتغيير عادة اجتماعية راسخة وسط تحذيرات من ان الأكل "على الماشي" يفاقم أزمة البدانة والوزن الزائد.  

وطالب الخبراء المشاركون في المؤتمر العالمي حول البدانة في مدينة بورتو البرتغالية السياسيين الى اجراء تغييرات شاملة للحد من توفر الوجبات السريعة في وسائط النقل العام.  

وقال الخبراء ان الدوائر المسؤولة عن تسيير الحافلات والقطارات يجب ان تتعامل مع الوجبات السريعة كما تتعامل مع اخطار صحية أخرى مثل التدخين والكحول الممنوعين في قطاع النقل العام.   

غير صحية

وقال البروفيسور جايسون هالفورد من الجمعية الاوروبية لمكافحة البدانة ان مثل هذا المنع يساعد على إبعاد الأشخاص عن ثقافة أكل الوجبات الخفيفة بلا توقف، مقترحًا ان تقتدي المدن الاوروبية بمثال مدينة مانشستر البريطانية التي فرضت قيوداً على تناول الوجبات السريعة في بعض وسائط النقل العام.  

وأكد خبراء آخرون في البدانة ان الركاب سيكونون ممتنين لانقاذهم من النكهات المغرية للأطعمة التي تُستهلك في وسائط النقل العام أو الرائحة المزعجة للوجبات السريعة التي تؤكل خلال استخدام هذه الوسائط في الساعات المتأخرة من الليل.  

وقال البروفيسور هالفورد، وهو رئيس قسم علم النفس الاجتماعي في جامعة ليفوربول البريطانية: "نحن نأكل طول الوقت لأن هناك فرصاً للأكل طول الوقت"، مشيرا الى "ان الأغذية متوفرة اليوم في كل مكان والأغذية الأوسع انتشاراً هي الأغذية غير الصحية".  

اجراءات تشجيعية

ولاحظ الأكاديمي البريطاني ان مشهد الأشخاص الذين يأكلون في الشارع وعلى متن الحافلات اصبح مألوفاً وسيكون مبعث ارتياح بالغ ان يُمنع ذلك وان يوضع معيار اجتماعي بألا نأكل طول الوقت. 

كما دعا خبراء آخرون الحكومات ودوائر السكك الحديد الى الحد من بيع الوجبات السريعة في المحطات.   وقال الدكتور تيم لوبستين مدير السياسات في الاتحاد العالمي لمكافحة البدانة ان على مدراء السكك الحديد ان يتخذوا اجراءات لتقليل الوجبات السريعة المتاحة وتشجيع الأشخاص على عدم الأكل في الشوارع والأماكن العامة. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف".  الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/05/19/fast-food-should-banned-public-transport-tackle-guzzling-go/
 


في أخبار