عدن: تظاهر الاف من انصار انفصال جنوب اليمن الاحد في مدينة عدن، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس، وذلك في الذكرى الثالثة والعشرين لاعلان نائب الرئيس السابق علي سالم البيض فك الارتباط عن الشمال في 1994.

وتدفق المتظاهرون من محافظات جنوبية عدة، وساروا في عدن، رافعين لافتات كتب عليها "هدفنا الاستقلال" و"المجلس الانتقالي الجنوبي يمثلنا" في اشارة الى سلطة موازية اعلنها اخيرا مسؤولون محليون لادارة شؤون الجنوب.

وكان محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي، الذي اقاله الرئيس عبد ربه منصور هادي، في نهاية ابريل، اعلن في 11 مايو تشكيل مجلس انتقالي في الجنوب برئاسته "لادارة شؤون المحافظات الجنوبية وتمثيلها داخل وخارج" البلاد.

ونددت حكومة هادي بهذه الخطوة علمًا بانها تعتبر عدن "عاصمتها الموقتة" وتخوض نزاعا مع المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق يمنية واسعة بينها العاصمة صنعاء بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية.

وفي بيان صدر في ختام التظاهرة، اكد المجلس الانتقالي "التزامه بأهداف ثورة شعب الجنوب العربي ومقاومته الوطنية المتمثلة في استكمال مهام التحرير والاستقلال وبناء دولته الفدرالية المستقلة كاملة السيادة".

واضاف البيان ان "المجلس الانتقالي الجنوبي استحقاق وطني جنوبي أملته ضرورة أن يكون للجنوب قيادة وطنية واحدة تمثل إرادة شعبه وقضيته، بعد سنوات شهدت تزييف تلك الإرادة بأساليب عديدة، ولم يكن المجلس بأي حال من الأحوال فعلا او رد فعل يستهدف شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي". واسفر النزاع في اليمن منذ مارس 2015 عن اكثر من ثمانية الاف قتيل معظمهم مدنيون، بحسب الامم المتحدة.