القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد أن القدس ستظل دائماً عاصمة الدولة العبرية، وذلك عشية زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب لاسرائيل. 

وقال نتانياهو أمام الاف في احتفالات بمناسبة احتلال اسرائيل للقدس الشرقية "الليلة أقول للعالم بكامله وبأوضح طريقة ممكنة أن القدس كانت وستظل دائماً عاصمة إسرائيل". واضاف أن "جبل الهيكل (الحرم القدسي) والحائط الغربي (حائط البراق) سيبقيان دائماً تحت السيادة الإسرائيلية". 

ويقول اليهود أن الحائط الغربي هو آخر ما تبقى من جدار الهيكل الثاني الذي دمره الرومان في العام 70 قبل الميلاد، ويقع في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في 1967 وضمتها لاحقاً في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي. 

جاءت تصريحات نتانياهو في احتفالات بمناسبة الذكرى الخمسين لسيطرة إسرائيل على القدس الشرقية في حرب عام 1967. 
ويتوقع أن يزور ترمب الحائط الغربي الاثنين ليكون أول رئيس اميركي يزور الحائط أثناء رئاسته. 

وخلال حملته الانتخابية، تعهد ترمب نقل السفارة الأميركية من تل ابيب الى القدس والاعتراف بالمدينة "عاصمة موحدة لدولة اسرائيل". ويعارض الفلسطينيون والعرب هذه الخطوة التي حذر المجتمع الدولي من أنها قد تؤدي الى اضطرابات جديدة.

ويعتبر الوضع الدبلوماسي لمدينة القدس أحدى القضايا الرئيسية في النزاع في الشرق الأوسط. واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967، واعلنتها عاصمتها "الابدية والموحدة" في حين يريد الفلسطينيون جعل الشطر الشرقي العربي من المدينة، عاصمة لدولتهم المنشودة.