باريس: نددت عدة دول الثلاثاء بالاعتداء، الذي وقع في قاعة حفلات في مدينة مانشستر البريطانية مساء الاثنين، وأوقع 22 قتيلاً على الاقل، بينهم عدة مراهقين، في نهاية حفل موسيقي أحيته المغنية الاميركية اريانا غراندي.

في ما يلي بعض ردود الفعل:

- الولايات المتحدة-

دان الرئيس الاميركي دونالد ترمب في مدينة بيت لحم الفلسطينية، الاعتداء واصفًا مرتكبيه بمجموعة من "الفاشلين الاشرار".

وقال ترمب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "يقتل الكثير من الشبان الابرياء الذين يعيشون حياتهم ويستمتعون بها على أيدي مجموعة من الفاشلين الاشرار في الحياة. لن اقوم بتسميتهم بالوحوش لأن هذا المصطلح سيعجبهم".

- فرنسا-

أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن "صدمته" و"حزنه الشديد" معلنًا انه سيجري محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن "الرئيس ايمانويل ماكرون يعرب عن صدمته وحزنه الشديد&للاعتداء الدامي الذي استهدف حفلاً موسيقيًا امس"، بينما وصف&رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب الاعتداء&بـ"العمل الارهابي الجبان"، الذي استهدف "خصوصًا وتحديدًا" شبانًا صغاراً.

- المانيا-

عبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء عن "حزنها" و"صدمتها"، ازاء الاعتداء الذي اوقع 22 قتيلاً خلال حفل موسيقي في مانشستر (شمال غرب بريطانيا) ليل الاثنين.

واضافت ميركل في بيان: "المانيا تقف الى جانب" البريطانيين، مضيفة "هذا الاعتداء الارهابي المفترض سيزيد من تصميمنا على العمل مع اصدقائنا البريطانيين ضد الذين يرتكبون مثل هذه الافعال غير الانسانية".

- روسيا-

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاستعداد "لتعزيز مكافحة الارهاب" مع بريطانيا، بعد الاعتداء "غير الانساني".

وقال الكرملين في بيان إن بوتين "تقدم بتعازيه الحارة" الى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي و"ندد بشدة بالاعتداء غير الانساني"، وشدد على "استعداده لتعزيز مكافحة الارهاب مع شركائه البريطانيين على الصعيد الثنائي وايضًا في اطار الجهود الدولية".

- اسرائيل-

دان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاعتداء قائلاً في بيان، "الحكومة الإسرائيلية تدين بشدة الهجوم الإرهابي المروع الذي ارتكب الليلة الماضية في مانشستر. أقدم التعازي إلى عائلات القتلى وأمنيات الشفاء العاجل للجرحى".

واضاف "الإرهاب يشكل تهديداً عالمياً، ويجب على الدول المتنورة أن تعمل معًا من أجل دحره في كل مكان".

- الاردن-

ندد الاردن بـ"التفجير الارهابي البشع". وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد المومني في بيان إن "الاردن يدين التفجير الإرهابي البشع الذي وقع في مدينة مانشستر شمال إنجلترا الليلة الماضية".

واضاف المومني وهو ايضًا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية أن "هذا التفجير الإرهابي غير الإنساني والجبان يمثّل الوجه الحقيقي للإرهاب والتطرف، الذي تنفذه أيدٍ حاقدة على الإنسانية (...) ترمي من وراء أعمالها الشريرة إلى زعزعة استقرار الدول وترويع الآمنين الأبرياء فيها".&

- الصين-

قدم الرئيس الصيني شي جينبينغ تعازيه للملكة اليزابيث الثانية، معبرًا عن "حزنه الشديد لسقوط ضحايا".

- النمسا-

وصف المستشار النمساوي كريستيان كيرن اعتداء مانشستر بأنه "مروع ومثير للصدمة".&

من جهته، عبر وزير الخارجية سيباستيان كورتز في تغريدة عن تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم واصدقائهم.

- اليونان-

قال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس: "نعبر عن تضامننا مع الشعب البريطاني ودعمنا لعائلات الضحايا. نحن نقف الى جانبكم".

- اسبانيا-

ندد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بهجوم مانشستر، قائلاً: "أقدم التعازي لعائلات الضحايا واتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

- هولندا-

ندد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بالهجوم قائلاً، "أنباء رهيبة من مانشستر حيث انتهت امسية رائعة بمأساة. افكارنا مع الضحايا".

- الدنمارك-

كتب رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن: "خسارة رهيبة لأرواح بريئة في مانشستر. افكارنا وتعاطفنا مع الشعب البريطاني".

- كندا-

كتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة، "الكنديون اصيبوا بصدمة من جراء الانباء عن الهجوم المروع في مانشستر".

- استراليا-

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول أن الهجوم "شنيع ومروع، لانه يبدو انه كان يستهدف الشبان بشكل خاص".

وأضاف: "هذا هجوم على ابرياء. بالتأكيد لا توجد جريمة افظع من قتل مراهقين. هذا اعتداء مباشر ووحشي على شبان في كل مكان، وعلى الحرية في كل مكان".