«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن مختلف القطاعات الحكومية، التي عهد إليها تنفيذ عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم الحسيمة (شمال)، على وقع حالة استنفار غير مسبوقة في ظل التعليمات الملكية الصارمة بضرورة خروج هذه المشاريع إلى حيز الوجود في أقرب وقت.

عبد القادر عمارةً، وزير النقل والتجهيز، تحرك، نهاية الأسبوع الأخير، نحو إقليم الحسيمة، حيث قام بسلسلة من الزيارات التفقدية لأوراش الطريق السريع الحسيمة ـ تازة، قبل أن يعقد ابتداء من الساعة الثامنة ليلاً لقاء مع والي الجهة، محمد اليعقوبي، والوالي المفتش العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي ، لدراسة وضعية المشاريع التي التزمت بها الوزارة، في إطار برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، التي تشمل 7 مقاطع طرقية مهمة .

ويأتي هذا، في وقت ما زال الحراك مستمراً ويسير نحو مزيد من التصعيد، إذ أعلن ناصر الزفزافي، أحد أبرز نشطاء الحراك الشعبي، عن استعداد السكان لتنظيم مسيرة وصفها بـ "المليونية" في العشرين من يونيو المقبل.

التحقيق مع الزفزافي بشأن تصريحاته حول زوجة اليعقوبي

في موضوع ذي صلة ، كتبت "الصباح" أن الوكيل العام للملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بالحسيمة استدعى ناصر الزفزافي، قائد الحراك ، من أجل الاستماع إليه حول التصريحات التي اتهم من خلالها زوجة والي جهة طنجة – تطوان- الحسيمة ومقربين منه بالاستفادة من صفقات ومشاريع في المدينة.

وكان الزفزافي، قال أمام الآلاف من المحتجين الذين تجمهروا بساحة "الشهداء" بمدينة الحسيمة، الخميس الماضي، إن &"هناك صراعات داخل الدولة بين فئتين تريدان التقرب من الملك، اتخذتا من حراك الريف بؤرة لتصفية الحسابات، التيار الأول يقوده منير الماجيدي الكاتب الخاص للملك محمد السادس، والذي يعتمد على الوالي اليعقوبي، والثاني يقوده فؤاد عالي الهمة، الذي يستخدم إلياس العماري، وفق تعبير الزفزافي.

من جهته، كتب الزفزافي تدوينة على صفحته على فيسبوك ليلة الإثنين ، قال فيها إن "الحراك باقٍ ويتمدد".

8 سياح أجانب يهاجمون نقاشات الحنة بمراكش بسبب "المنكر"

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية"، أن ثمانية سياح أجانب خلقوا الحدث بساحة جامع الفنا، حين أقدموا على رفع الصوت عالياً بالتنديد والاستنكار مما اعتبروه "منكراً" يستوجب التغيير، ما استدعى استنفار مختلف المصالح الأمنية بمراكش، يتقدمهم والي أمن الجهة ورئيس الفرقة الولائية للشرطة القضائية، ليتم اقتياد "مجموعة الثمانية" صوب ولاية أمن الجهة، لإخضاعهم للبحث والتحقق من هوياتهم، حيث تبين أنهم يحملون جوازات سفر إنجليزية وينحدرون من أصول باكستانية ومصرية.

وكانت الساحة، مساء أول من أمس، تعيش على إيقاع صخبها اليومي، وأجواء الفرجة والمتعة تنشر عبقها على مجمل هذا الفضاء الكوني، حين لفت انتباه الرواد والزوار منظر ثمانية أشخاص غرباء يتجولون &بشكل جماعي تميزهم لحاهم المسدولة ولباسهم المستمد من ثقافة "أهل تورا بورا" زمن حكم "طالبان".

المعنيون بالأمر شرعوا في صب جام لعناتهم على نقاشات بمجرد ما وقعت أعينهم عليهنّ، متهمين إياهن بالفسق والفجور وبارتكابهن المنكر من الأفعال، مع الجهر بصيحات "اللهم إن هذا منكر".

الجزائر موّلت جبهة البوليساريو بآليات عسكرية ثقيلة

تعود "إيلاف المغرب" لـ"المساء"، التي كتبت أن وكالة الاستخبارات الأميركية "سي أي إي" كشفت أن الجزائر موّلت جبهة البوليساريو بآليات عسكرية ثقيلة ومتطورة لتغليب كفتها في الحرب ضد المغرب، فيما تظهر معطيات حديثة أن تسليح الجزائر للجبهة ما زال مستمراً إلى اليوم، وبأسلحة متطورة تصرف عليها الجزائر ملايين الدولارات، وشمل حتى فترة أزمة الكركرات، بعد تقارير استخباراتية ترجح اندلاع حرب بين المغرب والجبهة الانفصالية المستقرة على تراب "البلد الجار".

ووفق المنبر ذاته، فإن الجزائر أمدت جبهة البوليساريو بأسلحة متطورة خلال سنوات الثمانينات، إبان المواجهة المسلحة مع المغرب، كما قدم الجيش الجزائري مساعدات تقنية كبيرة، وسهر كبار الجنرالات بأنفسهم على تمكين مسلحي الجبهة من التعامل مع هذه التقنيات الحربية المتطورة.

الداودي دافع عن شركات المحروقات

"المساء" كتبت ايضاً أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، دافع عن شركات المحروقات وأسعارها، وعدّد الكثير من الأعذار والتفسيرات، سواء على مستوى تبرير ارتفاع الاسعار أو تبرير التوافقات والاختلاف البسيط فيها من محطة إلى أخرى.

وأشار الداودي إلى أن فرق سنتيم واحد يراكم مداخيل مهمة للمحطات باعتبار الكمية التي يتم بيعها، علمًا أن قطاع المحروقات يعيش على إيقاع الفوضى، سواء على مستوى الأسعار والجودة، أو الممارسات المنافية لقانون حرية الأسعار والمنافسة، أو التوافقات في الأسعار بين شركات التوزيع وما حققته من هوامش ربح ضخمة على حساب المستهلك المغربي.
&

"كلنا حسيميون" تثير استغراب الاتحاديين

وكتبت "أخبار اليوم" أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أثار استغراب الحاضرين في المؤتمر الذي عقده حزبه، عندما صعد إلى المنصة وصرخ بعبارة: "كلنا حسيميون"، لكون لشكر كان أحد قادة الأغلبية الذين خرجوا بعد اجتماعها في بيت رئيسها سعد الدين العثماني ليحذر من الانفصال والتآمر الخارجي في علاقة بحراك الريف.

ونسبة إلى مصادر اتحادية، فإن خرجة لشكر المفاجئة جاءت لاحتواء غضب مؤتمرين اتحاديين من منطقة الريف، وتجنباً لوقوع توتر قد ينقلب عليه.&

وأضافت الصحيفة ذاتها أن سليمان العمراني أقدم على تعديل البيان &الناري الذي حرره لشكر ضد حراك الحسيمة باسم الأغلبية الحكومية، وأدخل عليه تلطيفات حتى لا يقع حزبه في مزيد من الإحراج.

فشل شباط في إبرام صفقة مع ولد الرشيد وراء اتهاماته للداخلية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"آخر سَاعَة"، التي كتبت أن قياديًا وازنًا في&قيادة ونقابة حزب الاستقلال، قال إن لجوء الأمين العام للحزب حميد شباط، الأحد الماضي، إلى توجيه اتهامات وصفها بـ"المجنونة"، إلى أجهزة الداخلية وخصومه السياسيين والنقابيين، جاء بعد فشله في إبرام صفقة مع تيار خصمه حمدي ولد الرشيد، يتنازل بموجبها عن قيادة حزب الاستقلال، مقابل تخلي النعمة ميارة عن&نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لفائدته.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن شباط، وفي ظل الهزائم القانونية والتنظيمية المتتالية التي تلقاها في صراعه مع تيار ولد الرشيد، سواء على مستوى قيادة حزب الاستقلال أو النقابة، بادر إلى تقديم عرض سري لفائدة خصومه.