برلين: افادت مصادر برلمانية لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان وفدا من النواب الالمان الغى زيارة مقررة لتركيا في وقت تشهد العلاقات بين برلين وانقرة تدهورا ملحوظا.

ولم تعلن اسباب الالغاء. وكان يفترض ان يدرس الوفد برئاسة نائبة رئيس البرلمان الالماني كلوديا روث (الخضر) الوضع في تركيا بعد فوز الـ"نعم" في الاستفتاء حول تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان. وستلقي النائبة كلمة الاربعاء في برلين.

وكان مقررا ان يزور النواب الاربعة من الخميس الى الاحد انقرة واسطنبول ودياربكر في جنوب غرب البلاد حيث الغالبية الكردية بحسب وكالة الانباء الالمانية. وكانت محادثات مقررة مع مسؤولين في البرلمان التركي وممثلين لوزارة الخارجية ونواب اتراك.

وافادت المصادر البرلمانية ان اي زيارة الى قاعدة انجرليك العسكرية، التي كانت في صلب الخلاف الاخير بين العاصمتين، لم تدرج على جدول الاعمال.

وفي الاسبوع الماضي منعت انقرة نوابًا المانًا من التوجه الى هذه القاعدة حيث ينتشر عسكريون المان، والتي تستخدم لعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

ولم تبرر انقرة رسميا اسباب هذا الحظر، لكن المانيا تشتبه في ان يكون ذلك ردا على منح اللجوء السياسي لعسكريين اتراك تقدموا بهذا الطلب بعد عمليات التطهير التي نفذت اثر الانقلاب الفاشل في يوليو 2016.

وتتبادل برلين وانقرة، البلدان الحليفان في حلف شمال الاطلسي، منذ عام الانتقادات على وقع ازمات دبلوماسية، اذ تتهم تركيا المانيا بانتظام بدعم مجموعات "ارهابية" كحزب العمال الكردستاني.