الامم المتحدة: اكد السفير الصيني لدى الامم المتحدة لو جيي الثلاثاء ان "لا سبب" لرفض اجراء حوار مع بيونغ يانغ رغم استمرارها في اطلاق صواريخ بالستية في انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي.

وصرح السفير للصحافيين بعد جلسة مغلقة لمجلس الامن تم خلالها بحث الملف الكوري الشمالي "ليس هناك سبب لعدم اجراء حوار في الوضع الراهن". واضاف "الحاجة الى الحوار قوية جدا".

وسئل عن احتمال فرض عقوبات جديدة فاعتبر انها "قضية نظرية" مشددا على وجوب تنفيذ قرارات مجلس الامن "في شكل تام".

وتتفاوض الصين، الحليف الوحيد لبيونغ يانغ، والولايات المتحدة منذ اسابيع حول قرار جديد يشدد العقوبات على كوريا الشمالية.

وسبق ان ابدت واشنطن استعدادها للتحاور مع بيونغ يانغ شرط ان يتخلى نظامها الشيوعي عن برنامجيه النووي والبالستي. وفي بيان صدر باجماع اعضائه، ندد مجلس الامن الاثنين باطلاق كوريا الشمالية الاحد لصاروخ "بوغوكسونغ 2" المتوسط المدى، متوعدا بتشديد العقوبات.

والثلاثاء، اكتفى رئيس مجلس الامن سفير الاوروغواي البيو روسيلي بالقول "نبحث ونناقش خيارات عدة"، من دون ان يستخدم كلمة "قرار". واضاف ان "المجلس يعتبر بشدة كبيرة ان سلوك كوريا الشمالية مرفوض تماما".

وصرح السفير الياباني كورو بيسو "نأمل بان نتمكن من تعزيز الية العقوبات. على المجتمع الدولي ان يرد على ما تمارسه (بيونغ يانغ) من تحد". وفرضت ست رزم من العقوبات الاقتصادية والتجارية على كوريا الشمالية منذ تجربتها النووية الاولى في 2006.