نصر المجالي: أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أنه تم رفع مستوى التهديد الارهابي في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له وهو مستوى (الحرج)، مع نشر الجيش للشوارع، مما يعنى ان المزيد من الهجمات قد تكون وشيكة، حسب مراقبين.

وقالت رئيسة الوزراء ان هذه الخطوة جاءت بعد عدم تمكن المحققون من استبعاد ما اذا كان سلمان عبيدي المشتبه فيه فى تفجير مانشستر قد تصرف بمفرده. وأشارت إلى أنه يجري الآن نشر أفراد عسكريين لحماية المواقع الرئيسية.

ولقى 22 شخصا مصرعهم وأصيب 59 اخرون عندما هاجم انتحارى رواد الحفل فى مانشستر ارينا.

كما أكدت رئيس الوزراء ان الحكومة اطلقت "عملية الانجاز أو السيطرة والتعزيز - Operation Temperer" وهى خطة طارئة طويلة الامد لنشر الجنود فى مواقع عامة هامة لدعم الشرطة المسلحة فى حماية الجمهور.

وقالت السيدة ماي أيضا إن أفراد الجيش سينترون في مواقع ستشهد احداثا وفعاليات في الأيام المقبلة، مثل الحفلات لموسيقية وخلافها،وسيعملون تحت قيادة ضباط الشرطة.

ويشار إلى أنه تم الوصول إلى أعلى مستوى من التحذير العالي في بريطانيا مرتين فقط قبل. وكانت الأولى في العام 2006 خلال عملية كبرى لوقف مؤامرة لتفجير الطائرات عبر الأطلسي مع القنابل السائلة.

وفي العام التالي، رفعه قادة الأمن مرة أخرى وهم يطاردون الرجال الذين حاولوا قصف ملهى ليلي في لندن قبل أن يهاجموا مطار غلاسكو في سكوتلندا.
&