«إيلاف» من فاس:&ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس في فاس، حفل تقديم برنامج تأهيل المدارس العتيقة بالمدينة بعد خضوعها لأشغال الترميم، وافتتاحها لغرضي الإيواء والتعليم، في وجه طلبة سلكي "العالمية" وفن الخط بجامعة القرويين.

واحتضنت خزانة القرويين مراسيم عرض شريط أمام الملك يظهر الترميمات التي استفادت منها &27 معلمة تاريخية، من بينها خمس&مدارس عتيقة.

وقال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية المغربي، إنه تنفيداً للتعليمات الملكية المتعلقة بإيواء طلبة جامعة القرويين بهذه المدارس،"تم إسكان الطلبة في ثلاث مدارس من بين التي تم ترميمها اخيرًا، وهي المدرسة المحمدية ومدرسة الصفارين، ومدرسة ثالثة تم ترميمها من قبل وهي المدرسة البوعنانية”.

وأوضح الوزير في اللقاء الذي حضرته "إيلاف المغرب"، أن الطاقة الإيوائية لهذه المدارس ارتفعت إلى 105 أسرة، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ إجراءات بتنسيق مع رئاسة الجامعة لكي تعطى فرصة السكن بالأولوية لجميع طلبة الطور النهائي في جامعة القرويين.

وأكد التوفيق أنه تم أيضاً إحداث سلك جديد نال موافقة الملك محمد السادس، ألا وهو سلك العالمية العليا، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تمكين جامعة القرويين من استعادة أصالتها في تكوين العلماء، من حيث القوة في التحصيل والتفتح والقدرة على المنافسة العلمية على الصعيدين الوطني والدولي، واعتباراً للأهداف المحددة ضمن الظهير ( مرسوم ملكي) المتعلق بإحداث هذه المؤسسة.

ويقضي هذا السلك الجديد، يضيف الوزير التوفيق، بـ"التحاق فوج بجامعة القرويين عن طريق المباراة كل سنة، يتكون من حملة البكالوريا( الثانوية العامة ) الحافظين للقرآن الكريم، يعكفون على التحصيل في نظام دراسي كثيف وصارم لمدة خمس سنوات".

وأضاف التوفيق قائلاً: "هذا التكوين مناسب لتحتضنه جامعة القرويين، في أفق ما تريدونه لها من وصل ماضيها بحاضرها، ومن إعداد العدة للاجتهاد الفقهي الرصين وللحوار حول هذا الدين، والمجادلة فيه بالتي هي أَحْسَن".

&

وزاد التوفيق قائلاً:"الإختيار وقع على مدرسة الصهريج لتلقين مسلك الخط العربي، وذلك تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بإحداث هذه الشعبة على مستوى جامعة القرويين"، مضيفاً أن الدفعة الأولى التي تتألف من خمسة عشر&طالباً شرعوا في التكوين، و”الذين يؤطرهم خبراء من أكاديمية الفنون بالدار البيضاء وآخرون من مدينة فاس”.

وبعد تأكيده على أن مدرسة السباعيين، وهي من المدارس المرممة التي &بنيت في القرن الرابع عشر، قد استثنيت من عملية الإسكان نظراً لشدة ضيق غرفها، قال الوزير التوفيق إن رئاسة جامعة القرويين تلتمس من الملك محمد السادس &الإذن في تخصيص الغرف الخمس الموجودة بالمدرسة المصباحية للعلماء القادمين من خارج فاس بقصد التدريس، لاسيما الأجانب منهم في إطار التعاون الدولي، وتخصيص باقي الأماكن غير المناسبة بها للسكنى، كفضاء إداري لجامع القرويين.

وأضاف وزير الأوقاف المغربي &أن رئاسة الجامعة تلتمس الإذن الملكي في أن "تكون المدرسة البوعنانية فضاء مفتوحًا لزيارة السياح في أوقات معينة من النهار، رغم إقامة الطلبة بها".

واستطرد قائلاً:"من جملة المباني المرممة وفق توجيهاتكم السامية، فتح دار موقت وإقامة عالم متخصص بها، يقوم بدوره العلمي والتوجيهي وتحيى به وفق إرادتكم الملكية الشريفة هذه الخطة الشرعية التي برز فيها علماء المغرب عبر التاريخ".

&

&من جانبه، قدم فؤاد السرغيني المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، عرضاً حول عمليات ترميم وإعادة تأهيل المدارس العتيقة لمدينة فاس، الحاضرة التي تعد نموذجاً مندمجاً للمدينة العربية-الإسلامية والمتوسطية.

وأوضح السرغيني، الذي ذكر بأن المملكة المغربية كانت من بين الدول السباقة إلى المصادقة على اتفاقية التراث العالمي لسنة 1972، أن غنى وتنوع الموروث التاريخي للمدينة القديمة لفاس، التي يوجد بها أزيد من 30 ألف صانع تقليدي، مكن هذه الحاضرة الألفية من أن تكون أول مدينة مغربية تسجل في لائحة التراث العالمي سنة 19811.

وأضاف أن الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس للمشاركين في الدورة 23 للجنة التراث العالمي المنعقدة في نوفمبر1999 بمراكش، وتلك التي وجهها أيضاً بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ1200 لتأسيس مدينة فاس، بالنسبة لعدد من الأخصائيين خارطة طريق ومنهاج عمل لتطوير والنهوض بالنسيج التاريخي لمدينة فاس.

وأشار السرغيني إلى أن العناية الملكية بالعاصمة الأكاديمية والروحية للمغرب وبموروثها، تجسدت من خلال برنامج ترميم ورد الاعتبار لـ27 معلمة تاريخية، من بينها خمس&مدارس عتيقة.

الجدير بالذكر انه أنجزت أشغال تجديد هذه المآثر من طرف معلمين قاموا بترميمها وفقاً للنمط الأصلي، مستعينين بمهاراتهم وحرفيتهم&وخبرتهم الموروثة أبًا عن جد.
ومن شأن ترميم مختلف هذه المآثر المساهمة في تعزيز المدارات السياحية على مستوى المدينة القديمة لفاس، والارتقاء بجمالية المشهد العمراني، وتحقيق التنمية السوسيو- اقتصادية لهذه المدينة المتحفية، والحفاظ على موروثها المادي الذي يعكس عظمة ماضٍ معماري تليد وعراقة خبرة فريدة في المجالات الثقافية والحضرية والاجتماعية.

ووشح العاهل المغربي الملك محمد السادس عدداً من الشخصيات التي ساهمت في إنجاز عمليات ترميم ورد الاعتبار للمدارس العتيقة بالمدينة القديمة لفاس، والذي أعطى انطلاقته سنة 2013.

&وهكذا، وشح بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد موحى وامان الكاتب العام لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كلاً من محمد الكوراري مدير الأوقاف سابقاً بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، وعبد الهادي رزيقي رئيس قسم البناء والاستثمار بالوزارة ذاتها، ومحمد خمليشي رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية جهة مكناس- فاس، وحسين لطفي رئيس المنطقة الحضرية لفاس-المدينة، وفؤاد السرغيني المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس، المهندسين المعماريين محمد أمزيان، ومحمد عمراني أبو روح، وعبد الفتاح لزرق.

ووشح الملك المغربي ايضاً بنفس الوسام كلاً من خالد كريم بناني مدير مكتب للدراسات، ومولاي إسماعيل العلوي مدير الأشغال بوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، وسعيد أبو يعقوب مكلف العمل الاجتماعي بوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، ومحمد إدريسي المدير العام للمقاولة المغربية للاستشارة والبناء، وكمال زهير المدير العام لمقاولة "التراث المعمار"، ومحمد بوعزاوي المدير العام لمقاولة "أندلس ديزاين"، ومحمد فكيكي معلم البناء التقليدي، ونبيل الخلفي معلم الزليج، ومحمد علمي حسني معلم النجارة، وعبد الرحمان لخليفي معلم الجبس.