الرباط: بمبادرة تحت شعار" يد الخير ديما (دائما) تجمعنا"، تشارك المغربية لبنى العموري من مدينة سلا في أول فورمات لبرنامج تلفزيوني عربي بعنوان "الملكة"، يبحث عن ملكة المسؤولية الاجتماعية من خلال المنافسة بين مجموعة من النماذج النسائية من كافة أقطار الوطن العربي، من خلال تقديم مبادرات إنسانية لخدمة المجتمع الذي ينتمين إليه.

وحول تفاصيل وكيفية مشاركتها في البرنامج، قالت العموري في اتصال مع "إيلاف المغرب" إن الفكرة كانت وليدة الصدفة، بحيث توصلت في بريدها الإلكتروني برسالة تسألها إن كانت مهتمة بالانتساب لبرلمان المرأة العربية، والذي يضم نساء يعملن بالمجال الاجتماعي، وهو نفس الميدان الذي تنشط من خلاله، ليتم قبولها لاحقا بعد تفاعلها مع الرسالة.

آلاف الطلبات

وأضافت العموري"في غضون ذلك، طلب مني أن أرسل معلومات حول اشتغالي بالعمل الجمعوي للمشاركة في برنامج"الملكة"، والذي جاء بفكرته الدكتور مصطفى سلامة الأمين العام لاتحاد المنتجين العرب، والدكتورة رحاب زين الدين سفيرة المرأة العربية ، وهو يعتبر تتويجاً لمشاريع حملة المرأة العربية التي تنتجها بالتعاون مع الشبكة العربية للبث المشترك".

وأكدت العموري أن البرنامج استقبل آلاف الطلبات من العالم العربي، و أنها مرت لمرحلة الربع النهائي به، و التي تقتضي إطلاق حملة للتصويت بنسبة 50 بالمائة يتم احتسابها للدور النصف النهائي، و 50 بالمائة تهم طريقة الترويج للفكرة وحشد الدعم والتعريف بالمبادرة في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

أهداف المبادرة

وعن أهداف مبادرتها الإنسانية، أفادت العموري أن "يد الخير ديما تجمعنا"، مشيرة الى انها تهدف لإنشاء مركز للمساعدة الاجتماعية المتنقلة بمدينة سلا، سيكون الأول من نوعه على الصعيد الوطني، على أن يمتد لاحقا عبر فروع خاصة به في جميع أنحاء المغرب، إضافة إلى كوننا نقوم بمبادرات خيرية على صعيد المملكة، سيرا على نهج الملك محمد السادس والأهمية التي يوليها لمختلف شرائح المجتمع المغربي".

وحول تفاصيل مركز المساعدة الذي تروم إنشاءه، أضافت أن الفكرة جاهزة على الصعيد النظري والميداني، بحيث تم العمل مع أحد المهندسين بخصوص إنجازه، لكن ما ينقص هو التمويل، والذي نطمح للحصول عليه من خلال الفوز بلقب"الملكة" لهذه السنة.

خدمات متنوعة

وتتمثل الخدمات التي سيقدمها المركز في إسعاف الأشخاص الموجودين بالشارع و توجيههم نحو مراكز العلاج و الإيواء بالتنسيق مع المؤسسات المعنية، والتكفل بالأشخاص في وضعية هشة و توفير إقامة محددة لهم بعد أن يتم إيجاد حلول لهم، والعمل على إدماج الأشخاص في وضع اجتماعي صعب او في شدة و تحديد احتياجاتهم الفورية، فضلا عن تقديم الاكل و الملابس و التطبيب و أماكن للاغتسال للمشردين و الأشخاص من دون مأوى.

وسيضم المركز فرقة متنقلة تقترب من الأشخاص في وضع اجتماعي هش مع تقديم المساعدة الاجتماعية المستعجلة، وفق العموري.

و يستهدف جميع الشرائح والفئات الاجتماعية التي تعاني من الفقر والهشاشة، خاصة في صفوف الأرامل، الأمهات العازبات، أطفال الشوارع والأشخاص من دون مأوى، بحيث سيظل مفتوحا طيلة أيام الأسبوع.

واضافت العموري قائلة "لدينا برنامج للتكوين يمتد على 3 سنوات لإعادة إدماج الفئات الهشة، و سنعمل بالتعاون مع أطباء للتجميل، اختاروا مساعدتنا والانخراط معنا بشكل تطوعي من أجل القيام بعمليات لصالح الأطفال والمراهقين الذين يتعرضون للتعنيف، مما يسبب لهم ندوبا حادة على مستوى الوجه وأطراف أخرى".

تحضيرات

وتجري حاليا التحضيرات استعداداً لإطلاق الموسم الجديد 2017 بتزايد كبير في عدد الطلبات حيث سيتم في الأيام القادمة اختيار 40 مشاركة للحصول على تأشيرة دخول مملكة المسؤولية الاجتماعية ودخول المنافسة في البرنامج نحو اللقب، والذي سيتم بثه في 50 قناة عربية.

و تميز البرنامج في موسمه الأول لسنة 2016 بفوز المشاركة اللبنانية أماني الجردي بلقب ملكة المسؤولية الاجتماعية عن مبادرتها "خطى " لدعم الأطفال اللذين يعانون من الصعوبات التعليمية. كما استحقت المشاركة السورية رهف هارون لقب الوصيفة الأولى عن مبادرتها "ضلع قادر" لمكافحة العنف ضد المرأة، و استحقت المشاركة نضال النعيم من السودان لقب الوصيفة الثانية عن مبادرتها "كوني كنداكة" لدعم المرأة في السودان وتعزيز دورها في المجتمع.