القاهرة: احتفت صحيفة النيوريورك تايمز الأميركية بذكرى ميلاد الرئيس الأميركي الراحل، جون كينيدي، بتخصيصها مقالا في عددها الصادر اليوم بعنوان " نيويورك اليوم: عيد ميلاد سعيد السيد الرئيس".

واستهلت الصحيفة المقال بإشارتها إلى أن ذلك اليوم التذكاري يُعَد مَعلَماً بارزاً في تاريخ الولايات المتحدة الرئاسي، حيث يصادف مرور 100 عام على ميلاد الرئيس الأسبق، وعلى الرغم من أن كينيدي ( الرئيس رقم 35 في تاريخ أميركا) من مواليد ولاية ماساتشوستس، إلا أنه كان يشبه بطرق عدة هؤلاء الأشخاص الذين ولدوا ونشأوا في مدينة نيويورك. &

وأوردت النيويورك تايمز في هذا السياق عن دافيد ناسو، أستاذ التاريخ في مركز الدراسات العليا التابع لجامعة مدينة نيويورك ومؤلف سيرة ذاتية عن عائلة كينيدي، قوله " تقبله سكان نيويورك باعتباره أحد سكان نيويورك الشرفيين لأنه كان يتواجد هنا كثيراً، ولأنه كان يمتلك كل هذا التطور، كل هذه الفكاهة، كل هذا السحر وكل هذا الذكاء". &&

ومضت الصحيفة تشير إلى أن كينيدي عاش بعض سنواته التكوينية في مدينتي ريفرديل وبرونسفيل الواقعتين في ولاية أيوا، ثم مكث عدة أشهر عام 1954 في مستشفي جراحات خاصة في حي مانهاتن، حيث خضع لجراحة كبرى في العمود الفقري وكان على وشك الموت.

غير أن الصحيفة أوضحت أن أكثر لحظات كينيدي الايجابية، وأفضلها على الإطلاق، كانت في السنوات التي أعقبت تلك الجراحة، حين كان يقوم بحملاته الدعائية تمهيداً لانتخابات 1960.

وأضاف ناسو " دائماً ما نغفل حقيقة أن كينيدي لم يكن ليصبح رئيساً للولايات المتحدة دون مساندة مدينة نيويورك. والجميع يرى أن نيويورك هي مدينته القوية الديمقراطية دائماً".

قلب الموازين

ولفتت الصحيفة في السياق&نفسه إلى أن كينيدي استطاع أن يقلب الموازين لصالحه بعد منافسة شرسة مع منافسه في ذلك الوقت، ريتشارد نيكسون، وكذلك بعدما تحدث خلال حفل العشاء الخيري الذي نظمته مؤسسة "ألفريد سميث" في حي مانهاتن عامي 1959 و1960.

وعلَّق على ذلك ناسو بالقول "تعامل كينيدي مع حفل ألفريد سميث الخيري بطريقة فكاهية، وجعل نيكسون يبدو أمام الناس وكأنه شخص مغفل وعنيد، وهو ما صب في صالح كينيدي في النهاية". وبالفعل استطاع كينيدي أن يظفر بـ 53 % من أصوات الناخبين في نيويورك مقابل47 % حصل عليها نيكسون، وهو ما ساعده على الفوز بالانتخابات.

وأشار ناسو كذلك إلى أنه وبعد مرور أكثر من نصف قرن على اغتيال كينيدي، فإن واحداً من أهم الأشياء التي تحيي وتخلد ذكراه في مدينة نيويورك هو ذلك المطار الذي يحمل اسمه. لكن ناسو اعتبر أن ذلك لا يعتبر التكريم اللائق أو التكريم الذي يستحقه كينيدي في نيويورك، ودعا إلى تكريمه بصورة أفضل، من خلال الاستمرار في معرفة المزيد عن إرثه.

&

أعدت «إيلاف»&المادة نقلاً عن صحيفة «النيويورك تايمز»&الرابط الأصلي أدناه:

https://www.nytimes.com/2017/05/25/nyregion/new-york-today-john-f-kennedy-100th-birthday-jfk.html?smprod=nytcore-iphone&smid=nytcore-iphone-share&_r=2

&

&