الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"أخبار اليوم"، التي أكدت أنه رغم تمريرها يوم الجمعة 12 مايو الجاري بمجلس النواب بـ24 صوتاً مقابل امتناع 16 عضواً، أثارت المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية رقم 73.16 للسنة المالية 2017 التي صادق عليها مجلس النواب في القراءة الأولى، والمتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة والجماعات الترابية، جدلاً واسعاً داخل قبة البرلمان بل وخارجه، وبدأت التعبئة للاحتجاج ضدها، بل والتلويح بامكانية الطعن في دستوريتها.

وأكدت مصادر الصحيفة أن هناك مساعيَ لاحتواء تداعيات الخلاف حول تلك المادة. وذلك في إجتماع سيعقده وزير المالية محمد بوسعيد وممثلو فرق الأغلبية، التي دعا رؤساؤها إلى إلغاء التعديل وحذفه، كما دعا إلى ذلك رئيس فريق التجمع الدستوري إدريس الراضي رغم اعتراض فريق العدالة والتنمية، فيما لوح فريق الأصالة والمعاصرة المعارض باللجوء إلى المحكمة الدستورية.

الحموشي يرد على الرميد وينفي تهمة الانحياز السياسي

الصحيفة ذاتها كتبت أن تسلط الضوء على المديرية العامة للأمن الوطني، تعاملت مع منع نشاط نقابي، من منظور قانوني صرف، بعيداً عن أي خلفية سياسية أو نقابية، وبتجرد تام عن طبيعة النشاط وصفة أطراف القضيّة.

وأكدت المديرية في بيان لها أن عناصر الأمن تدخلت "تنفيذاً لتعليمات كتابية صادرة عن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط"، وجاء هذا البيان كرد على الانتقادات التي وجهها مصطفى الرميد، لتدخل قوات الأمن لمنع انعقاد مؤتمر نقابة حزب الاستقلال.

ملابسات اختيار سعد الدين العثماني لوزرائه بدأت تنكشف&

تطالع "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن ملابسات اختيار سعد الدين العثماني لبعض وزرائه المنتمين إلى حزبه بدأت في الظهور.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإنه كان هناك اعتراض شديد على استوزار عزيز رباح، حينما كان ابن كيران مكلفاً تشكيل الحكومة، بسبب "تلون وحربائية" رباح، وتم فعلاً إقصاؤه من الإستوزار، غير أن إعفاء ابن كيران من تشكيل الحكومة وتمرير المهمة للعثماني جعل هذا الأخير يصر على إدخال رباح معه إلى الحكومة، بحجة أنه لا يريد أن يترك أقطاب الحزب خارج الحكومة حتى لا يعقدوا مهمته.

تجار مخدرات يستغلون الحمام الزاجل لتوصيل بضاعتهم

"الأخبار" كتبت كذلك أن تجار المخدرات القوية وأقراص الهلوسة يستخدمون الحمام الزاجل لتوصيل البضاعة بأمان،&ومحاولة الافلات من المراقبة الأمنية ودوريات التفتيش التي يقودها أفراد من فرق مكافحة المخدرات، بعد تضييق الخناق عليهم من طرف السلطات الأمنية وتنزيل استراتيجية الإدارة العامة للأمن الوطني في محاربة المخدرات.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن بعض تجار المخدرات بالتقسيط يصنعون حقائب صغيرة تناسب حجم الحمام الزاجل، قبل أن يتم شحنها بأقراص الهلوسة أو المخدرات القوية، وإطلاق الحمام ليحلق في اتجاه المكان المقصود، الذي تربى فيه ويمكنه العودة إليه من مسافات بعيدة.

جامعة تطوان تلغي مباراة لتوظيف مهندسين&

وتعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن جامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان (شمال) أقدمت على إلغاء مباراة توظيف مهندسين بعد الشروع فيها، إذ نظمت شقها الكتابي، الذي شارك فيه المئات من المرشحين، وأعلنت النتائج على العموم، مفرزة تأهل الناجحين لاجتياز الاختبار الشفوي المفترض.

وبدل إعلانها عن الأجندة الزمنية للامتحانات الشفوية الخاصة بالمرشحين الناجحين في الاختبار الكتابي، فاجأت الجامعة الجميع بإلغائها المباراة بصفة نهائية، ما خلف صدمة في صفوف المرشحين الناجحين والرأي العام الجامعي.&

وأضافت "المساء"، أن إدارة الجامعة نسبت القرار للوزارة التي نفت بدورها تدخلها في تنظيم أو تأطير مباريات التوظيف بالجامعات المغربية، لكون دورها يقتصر على توفير المناصب المالية للجامعات.

"الجنس مقابل النجاح" ينتقل إلى أقسام المدارس الابتدائية&

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح"، التي كتبت أن الضابطة (الشرطة )القضائية للدرك الملكي بمركز بني شيكر إقليم الناظور (شمال) أول أمس الأربعاء، استمعت إلى أسرة تلميذة تتابع دراستها بالسنة الخامسة ابتدائي لإحدى المؤسسات التعليمية العمومية بالمركز نفسه، تتهم أستاذاً بالتحرش بابنتها جنسياً مقابل إعطائها نقاطاً جيدة في الإمتحان.

وأوردت الأم في شكواها المقدمة لعناصر الضابطة القضائية أن إبنتها تتعرض لأنواع من التحرش الجنسي من قبل المتهم الذي يعتبر أستاذها، وذلك منذ بداية الموسم الدراسي الجاري، مؤكدة أن الأستاذ قام عدة مرات بتقبيلها ولمسها في مناطقها الحساسة، وحاول مراراً استدراجها إلى بيته ليمارس معها الجنس رغم أنه متزوج، ويطلب منها الصمت وعدم الحديث في الموضوع لأي أحد مقابل إعطائها نقاطاً جيدة في الامتحانات، وهددها بالرسوب إذا ما حكت ذلك لأي شخص.

دعوة لمنع المغربيات الحوامل من دخول اسبانيا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"آخر ساعة"، التي كتبت أن مدير المعهد الوطني للصحة العامة في مليلية المحتلة، فرانسيسكو روبيلز، دعا، الأربعاء في مؤتمر صحافي، إلى السيطرة على عبور النساء المغربيات الحوامل لوضع مواليدهنّ في مستشفى المدينة.&

المسؤول الاسباني قال نقلاً عن وكالة "إيفي"، إن عمليات توليد النساء المغربيات تمثل أكثر من النصف في المدينة، معتبراً أن هذا الوضع "يؤثر سلباً على سير الخدمات الصحية بالمستشفى" قائلاً " يجب علينا اتخاذ خطوات للسيطرة على ولوج النساء المغربيات إلى المستشفى عبر الحدود مع المغرب".