أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء أن الولايات المتحدة باشرت تسليم أسلحة إلى المقاتلين الأكراد الذين يحاربون تنظيم داعش في شمال سوريا، الأمر الذي تعارضه تركيا بشدة.

إيلاف - متابعة: قال المتحدث باسم البنتاغون ادريان رانكين غالواي في تصريح صحافي، "بدأنا تسليم اسلحة خفيفة وآليات الى العناصر الاكراد" في قوات سوريا الديموقراطية، التي تضم قوات كردية بشكل اساسي وأخرى عربية تحارب تنظيم داعش.

أضاف ان تسليم الاسلحة بدأ قبل الهجوم الجاري التحضير له على مدينة الرقة، "عاصمة" تنظيم داعش في سوريا، والتي يقول البنتاغون إن قوات سوريا الديموقراطية هي الوحيدة القادرة ميدانيًا على دحر التنظيم الجهادي من معقله هذا.

واوضح رانكين-غالواي أن من بين الاسلحة التي تسلمها المقاتلون الاكراد من الولايات المتحدة، بنادق كلاشنيكوف ورشاشات من أعيرة صغيرة.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب أذن للبنتاغون في مطلع مايو بتسليم اسلحة لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية لتسريع دحر تنظيم داعش في سوريا.

اثار هذا القرار غضب تركيا، التي تعتبر هؤلاء المقاتلين امتدادًا لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه انقرة وحلفاؤها الغربيون تنظيمًا "ارهابيًا". وتخشى تركيا خصوصًا ان تستخدم هذه الاسلحة لاحقًا ضدها.

ولتهدئة المخاوف، اكدت واشنطن انها ستزود المقاتلين الاكراد بأسلحة مصممة لاحتياجات الحملة على "الجهاديين"، وانها ستراقب كيفية استخدامها.