واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب في تغريدة مساء الاربعاء انه سيكشف الخميس في الساعة 19,00 ت غ عن قراره المنتظر بشدة بشأن ما اذا كانت الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية باريس المناخية ام لا.

وكتب ترمب في تغريدة "سأعلن قراري بشأن اتفاق باريس الخميس في الساعة الثالثة بعد الظهر من حديقة الزهور في البيت الابيض. لنجعل اميركا عظيمة مجددا".

وفي حين لم يقل ترمب الى اي اتجاه يميل قراره المنتظر في العالم بأسره، افادت وسائل اعلام اميركية ان قراره سيكون على الارجح الانسحاب من الاتفاقية الدولية.

والاتفاقية التي ابرمتها في نهاية 2015 في العاصمة الفرنسية 190 دولة تحت اشراف الامم المتحدة تهدف الى وقف ارتفاع حرارة الارض عبر خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

والانسحاب الاميركي من الاتفاقية اذا حصل سيشكل تفككا فعليا بعد 18 شهرا على هذا الاتفاق التاريخي الذي كان بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك اوباما، ابرز مهندسيه.

وكان ترمب قال الاربعاء للصحافيين في المكتب البيضوي ردا على اسئلة عدة حول هذا الملف الحيوي "ستعملون بالامر قريبا جدا. استمع الى عدد كبير من الناس من الجانبين".

وبقي البيت الابيض صامتا حيال مسألة المناخ التي اثارت انقساما شديدا خلال قمة مجموعة السبع التي عقدت الاسبوع الماضي في صقلية حيث اكد كل المشاركين باستثناء الرئيس الاميركي، مجددا التزامهم بهذه الاتفاقية غير المسبوقة.

وكان ترمب وعد خلال حملته الانتخابية ب"الانسحاب" من هذه الاتفاقية معبرا عن رغبته في انهاء "الحرب ضد الفحم".

 لكن منذ وصوله الى البيت الابيض وجه اشارات متناقضة ما يعكس وجود تيارات مختلفة داخل ادارته حول مسالة المناخ لكن ايضا حول دور الولايات المتحدة في العالم والتعددية.