«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن الاحتجاجات والأوضاع التي تعيشها مدينة الحسيمة خيمت على أجواء مناقشة مشروع قانون المالية في جزئه&الأول في الغرفة الثانية.&

وتحولت الجلسة التي عقدت، زوال الأربعاء، إلى مواجهة مفتوحة بين فريقي حزب الأصالة والمعاصرة وحزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحكومة أيضاً في شخص الوزير محمد بوسعيد.

عزيز بنعزوز، مستشار حزب الأصالة والمعاصرة، هاجم فريق العدالة والتنمية على خلفية اتهام رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وكذا مستشار الحزب عبد العالي حامي الدين، منتخبي "الأصالة والمعاصرة" بما تشهده مدينة الحسيمة.

عبد الإله الحلوطي، ممثل فريق العدالة والتنمية، بادل هجوم بنعزوز بما هو أقوى، معتبراً أن "الأصالة والمعاصرة" حصل على "أصوات ومقاعد مشبوهة".

هجومات بنعزوز لم تقتصر على "العدالة والتنمية" بل تعدتها لتشمل وزراء التجمع الوطني للأحرار في سابقة من نوعها في علاقة وزراء "التجمُّع" بـ"الأصالة والمعاصرة"، فقد انتقد بنعزوز بسخرية لاذعة البرامج التي يشرف عليها وزراء حزب التجمع من بينها مخطط المغرب الأخضر الذي يشرف عليه الوزير عزيز أخنوش، ولم يسلم مولاي عبد الحفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي من الهجوم بسبب غيابه عن جلسات البرلمان.

ابن كيران يجمد أمانة &"العدالة والتنمية" بسبب "حراك الريف"

في موضوع ذي صِلة، كتبت "أخبار اليوم" أن عبد الاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يواصل تجميد مؤسسة الأمانة العامة للحزب، حيث أحجم منذ عودته من أداء مناسك العمرة قبل ثلاثة أسابيع عن دعوة الأخيرة إلى الانعقاد للبت في ملفات سياسية عالقة منذ تشكيل حكومة العثماني خارج شروط المجلس الوطني للحزب.

ونسبة إلى قيادي في الحزب، فإن إحجام ابن كيران عن جمع الأمانة العامة للحزب الغرض منه استجماع كل المعطيات وتطورات الأحداث الجارية وسط الحزب وفي الريف، وموقف "العدالة والتنمية" وقيادته منها، خاصة في ضوء الانقسام الحاصل في الحزب نتيجة التنازلات الكبيرة التي قدمها العثماني، ونتيجة الضعف الكبير الذي أبدته الحكومة تجاه "حراك الريف".

ابن كيران يقاطع اجتماعات زعماء الأغلبية الحكومية

وفي الشأن الحزبي، كذلك، &تقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" &أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقاطع اجتماعات زعماء الأغلبية الحكومية، وذلك منذ تشكيل حكومة سعد الدين العثماني.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن آخر اجتماع عقده الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية انعقد&يوم الأحد الماضي، وغاب عنه ابن كيران، الذي كلف نائبه سليمان العمراني بالحضور نيابة عنه، وخصص هذا الاجتماع لمناقشة الجدل الذي أثارته المادة 8 مكرر في قانون المالية، والتي اقترحها الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية.

الرميد ممنوع من الكلام عن أحداث الحسيمة

"الصباح"، كتبت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، يلوذ بالصمت حيال ما يجري في بعض المناطق التي تعرف فورة احتجاجات كبيرة ضد حكومة سعد الدين العثماني.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن مصطفى الرميد، الذي التزم أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بالدفاع عن حقوق الإنسان في أي مكان &وفي أي زمان، تلقى تعليمات من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تدعوه إلى الركون إلى الصمت والتريث في الكلام عن مخلفات احتجاجات الريف، سواء في صفوف الأمن، أو في صفوف المواطنين.

وللهروب من المسؤولية، برر الرميد في خرجة إعلامية عدم حديثه عن احتجاجات الحسيمة بعدم توفره على المعطيات.

توزيع "إيصالات" على البرلمانيين لأداء مناسك الحج دون قرعة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء"، التي كتبت أنه وبعد حصولهم على هواتف ولوحات ذكية، تفاجأ النواب البرلمانيون المغاربة بتوزيع "إيصالات" (بونات) للحصول على التأشيرة لأداء مناسك الحج دون المشاركة في القرعة التي تجريها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كل سنة في مناطق المملكة.&

وأضافت الصحيفة، أن أغلب نواب الأحزاب الممثلة في مجلسي النواب والمستشارين، استفادوا من ما يعرف بـ"البونات"، إذ كانت حصة الأسد من نصيب فريق العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة.&

ومن الأشياء الجديدة التي جاءت بها "بونات الحج" لهذه السنة ان لائحة المستفيدين شملت أشخاصاً خارج المؤسسة التشريعية، إذ تتضمن الاستمارة، كما اطلعت الصحيفة على ذلك، خانات لا تقتصر على الزوجات والآباء والأمهات، بل هناك من البرلمانيين من دوّن إسم صديقه أو الزوجة أو اسماء أشخاص&غير معروفين لا تربطهم صلة القرابة مع المستفيدين من البرلمانيين.