واشنطن: انتقدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد الصين في ملف حقوق الإنسان تزامنًا مع الذكرى الثامنة والعشرين لقمع المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية في ساحة تيان انمين في بكين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن "الولايات المتحدة تعتبر أن حماية حقوق الإنسان واجب أساسي لكل الدول، ونحن نحث الحكومة الصينية على احترام الحقوق العالمية والحريات الأساسية لجميع مواطنيها". 

وتذكر الدبلوماسية الأميركية في 4 يونيو من كل عام بقمع السلطات الصينية للمتظاهرين في 4 يونيو 1989. والذكرى الـ28 هي الأولى خلال حكم إدارة ترمب التي تتهمها المعارضة الديموقراطية ومنظمات المجتمع المدني بعدم ادراج ملف حقوق الإنسان ضمن اولويات السياسة الخارجية الاميركية. 

ودعت الخارجية الأميركية "الصين مجددا الى إصدار حصيلة رسمية باولئك الذين قتلوا او اعتقلوا او اختفى اثرهم في احداث 4 يونيو 1989"، و"نصحتها بالكفّ عن مضايقة الأسر التي تسعى الى تعويضات وبإطلاق سراح السجناء احتراما لذكرى تيان انمين". 

وتجري القوتان العالميتان "حوارا استراتيجيا واقتصاديا" بحدود يونيو من كل عام منذ نحو عقد. لكن موعد الجولة المقبلة في واشنطن لم يعلن بعد رسميا.