مونروفيا: اشاد قادة دول غرب افريقيا الاحد بارساء السلام في المنطقة، لكنهم حذروا من التهديدات التي تحدق باستقرارها وذلك خلال قمة في مونروفيا بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ولدى وصوله، كان في استقبال نتانياهو الذي قام بجولة في شرق افريقيا في يوليو 2016، رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف الرئيسة المنتهية ولايتها للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (15 بلدا عضوا).

ورحبت سيرليف بمساهمة قوات المنظمة الاقليمية "التي ضحى العديد من جنودها بحياتهم"، لارساء السلام في بلادها التي شهدت حربا اهلية دموية (1989-2003). وقالت في خطابها ان "الدور التقليدي للمنظمة هو ارساء السلام بعد ازمة داخلية". واضافت "اليوم تهدد اعتداءات ارهابية الاستقرار الاقليمي".

وقال رئيس لجنة المنظمة مارسيل آلان دي سوزا "لا تزال منطقتنا تتمتع بمصداقية كبرى وسمعة طيبة بفضل الجهود لتسوية الازمة الغامبية" في اشارة الى التدخل الذي دفع بالرئيس الغامبي السابق يحيى جامع للتخلي عن السلطة في يناير.

واضاف "ان كان الاستقرار السياسي في منطقتنا يشكل احدى ميزاتنا الاساسية الا ان الاوضاع في كل من غينيا-بيساو ومالي وشمال نيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو والاحداث الاخيرة في ساحل العاج تستوقفنا وتدعونا الى مزيد من الحذر".

ووجّه لهذه المناسبة "نداء ملحّا الى كل الاطراف في غينيا-بيساو لوضع مصالح البلاد العليا فوق المصالح الحزبية" داعيا اياها الى "تطبيق اتفاقات كوناكري" المبرمة في اكتوبر في اطار وساطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.

هذه الاتفاقات الرامية الى تسوية ازمة مستمرة منذ عامين بين رئيس غينيا-بيساو جوزيه ماريو فاز والحزب الحاكم تنص على "عملية توافقية" لاختيار رئيس للوزراء "يحظى بثقة الرئيس" الذي سيبقى في منصبه حتى موعد الانتخابات التشريعية في 2018.

في مايو طلب مجلس الامن الدولي بالاجماع من فاز الخروج من الطريق المسدود بتعيين رئيس وزراء يحظى بدعم سياسي واسع.
من جهته أكد نتانياهو انه "يحقق حلما" بحضوره الاحد قمة غرب افريقيا. واضاف "اؤمن بافريقيا وامكاناتها الحاضرة والمستقبلية. انها قارة صاعدة". والدولة العبرية ناشطة جدا دبلوماسيا واقتصاديا في افريقيا.

واشاد نتانياهو بتغير المواقف حيال بلاده في العالم معربا عن رغبته في ان تستعيد اسرائيل في الاتحاد الافريقي وضع الدولة المراقبة الذي كانت تحظى به في منظمة الاتحاد الافريقي حتى 2002.

وتخلف العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي ستبحث المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الاحد طلب انضمام بلاده اليها، عن حضور القمة بسبب توترات بحسب الرباط ناجمة من الدعوة الموجهة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي. وسيعود نتانياهو الى المنطقة في اكتوبر لمؤتمر افريقي-اسرائيلي في توغو دعي اليه كافة القادة الحاضرين في مونروفيا.