قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا والمالديف الاثنين علاقاتها مع قطر، بسبب رعايتها جماعات إرهابية ودعمها مخططات إيران في المنطقة، ما سيؤدي إلى عزلها بإغلاق الطرق البرية والبحرية والجوية بينها وبين العالم الخارجي.

إيلاف من دبي: في تسلسل زمني حدثي، بدأت القرارات الواردة من وكالات الأنباء الحكومية بالخبر الآتي: "السعودية والبحرين والإمارات ومصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر". وبعدها، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة المغادرة إلى قطر والقادمة منها خلال 24 ساعة.

أكد أن الدوحة قامت بذلك على مستوى عال جدًا

ترمب يدعو قطر للتوقف فورًا عن تمويل الارهاب

 

لإطلاع تميم بن حمد على موقف القيادتين السعودية والإماراتية

الوسيط صباح الأحمد في الدوحة بعد دبي

وفي مضبطة اتهامية، أكدت السعودية أن السلطات في الدوحة دعمت ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية، واستخدمت وسائل إعلامها لتأجيج الفتنة داخليًا. أضافت أن قرار قطع العلاقات جاء "لاحتضان الدوحة جماعات إرهابية وطائفية، منها الإخوان وداعش والقاعدة، ونتيجة ممارسات الدوحة وسعيها إلى شق الصف الداخلي السعودي".

 ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن "الإمارات إذ تأسف لما تنتهجه قطر من سياسات تؤدي إلى الوقيعة بين شعوب المنطقة، تؤكد احترامها وتقديرها البالغين للشعب القطري الشقيق".

لكن، في تصعيد سريع، أمهلت دولة الإمارات البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة الأراضي الإماراتية، وأمهلت القطريين الموجودين على أراضيها، من مقيمين وزائرين، 14 يومًا للمغادرة، كما منعت مواطنيها من السفر إلى قطر، أو الإقامة فيها أو المرور عبرها.

محتمل أن تنشر قوات في الدولة الخليجية المحاصرة

موقف تركي "ملغوم" في شأن الأزمة القطرية !

البحرين

أعلنت مملكة البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر حفاظًا على أمنها الوطني. وأوضحت وكالة الأنباء البحرينية أن قطر استمرت في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين. وبالتالي، سحبت البحرين بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وأمهلت أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية في المنامة 48 ساعة لمغادرة البلاد، واستكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

كذلك منعت حكومة البحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها، وأعربت عن أسفها لعدم السماح للمواطنين القطريين بالدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها، وأنذرت القطريين بمغادرة أراضيها خلال 14 يومًا، معلنة عن عزمها إغلاق الأجواء أمام حركة الطيران القطري، وإغلاق الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من قطر وإليها خلال 24 ساعة.

تسليم قيادات الإخوان الهاربة ووقف دعم الإرهابيين

شروط مصر لإلغاء قرار المقاطعة والمصالحة مع قطر

 مصر

أعلنت مصر قطع العلاقات مع قطر "بسبب ممارساتها في دعم التنظيمات الإرهابية، وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية"، وفق بيان صدر عن الخارجية المصرية.

وقال البيان: "قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادٍ لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادرة بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر، إضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، فضلًا عن إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة، بصورة تهدد الأمن القومي العربي، وتعزز بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية، وفق مخطط مدروس يستهدف وحدة الأمة العربية ومصالحها".

أضاف البيان: "تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية، حرصًا على الأمن القومي المصري".

وتم الإثنين استدعاء سفير قطر لدى مصر إلى مقر وزارة الخارجية، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده سفيرًا، وإمهاله 48 ساعة للمغادرة. كما تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري في الدوحة بالعودة إلى مصر في غضون 48 ساعة.

السعودية والامارات في موقف مريح 

نتائج كارثية لقطع العلاقات … ماذا ستفعل قطر!

توسع المقاطعة

بالتزامن مع ذلك، أنهت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن مشاركة قطر، وعبرت الحكومة اليمنية عن تأييدها لهذا القرار، معلنة هي الأخرى قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر. وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية إنها "قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية في اليمن".

وأعلنت الحكومة الليبية الموقتة قطع علاقاتها مع قطر. وقال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري: "سجل قطر في اعتداءاتها المتكررة والعديدة على كرامة الشعب الليبي بعد ثورة 17 فبراير لطالما أغضب قطاعات عريضة من الشعب الليبي".

وأعلنت جمهورية موريشيوس قطع علاقاتها مع قطر، وتأييدها قرارات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وباقي الدول الأخرى التى قطعت العلاقات مع الدوحة.

كما أعلنت جمهورية المالديف الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. وقالت وزارة خارجية المالديف في بيان لها، أوردته وكالة الأنباء الألمانية، إن قرار قطع العلاقات سببه معارضتها القوية للأنشطة التي تشجع على الإرهاب والتطرف. وأضاف البيان: "المالديف تشدد على التزامها العمل مع الدول التي تعزز السلم والاستقرار، وتؤكد التضامن في الحرب على الإرهاب".

دائرة المقاطعة تتسع وجهود الوساطة عاجزة

عشرة شروط سعودية على قطر تطبيقها خلال 24 ساعة

توابع مختلفة

في نتيجة طبيعية لهذه القرارات، تراجعت الأسهم القطرية كافة وبلغ العديد منها تراجعاته القصوى. انخفض سهم بنك قطر الوطني إلى أكثر من 5 في المئة، وهبط مؤشر بورصة قطر إلى أكثر من 7.5 في المئة، ليتراجع عن مستوى 9200 نقطة.

وهبطت السندات السيادية لقطر بالدولار استحقاق 2026 إلى 1.8 سنت، وارتفعت تكلفة التأمين على ديون قطر إلى أعلى مستوى في شهرين. وقالت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية إن قطع العلاقات مع قطر ربما يؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية للدوحة.

وعلقت شركات طيران الاتحاد، وفلاي دبي، وطيران الإمارات، والعربية للطيران ومصر للطيران، طيران السعودية، الرحلات من الدوحة وإليها اعتبارًا من الثلثاء.

إلى ذلك، أعلن نادي الأهلي السعودي فسخ عقد الرعاية المبرم مع شركة الخطوط القطرية. كما ذكرت بوابة "العين" الإخبارية الإماراتية أن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" أكد اتصاله باللجنة التنظيمية المحلية الخاصة بملف "مونديال قطر 2022"، مشيرة إلى أن الاتحاد الدولى ليس لديه أي تعليقات أخرى بشأن هذه التطورات. وينتظر المراقبون ردة فعل قوية من "فيفا" برئاسة جياني إنفانتينو، ولا سيما أن نسخة 2022 من بطولة كأس العالم ستقام فى دولة تدعم الإرهاب، وينتظر أن تتعرض لمزيد من العقوبات من الدول الغربية والولايات المتحدة.

الغرامة 500 ألف درهم

الإمارات: التعاطف مع قطر عقوبته السجن

ردود فعل

قال الكرملين إن من مصلحة روسيا أن يكون الوضع في الخليج "مستقرًا وسلميًا". وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحافي عبر الهاتف، إن موسكو تأمل ألا يؤثر الخلاف الدبلوماسي الحالي في الخليج على "العزم المشترك" في الحرب على "الإرهاب الدولي". كما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "قطع دول عربية علاقاتها مع قطر قرار خاص بها، وندعو الجميع إلى الحوار".

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في سيدني الاثنين إن القرار لن يؤثر في محاربة الإرهابيين، وإن واشنطن حثت حلفاءها الخليجيين على حل خلافاتهم.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إنه يشعر بالأسى للخلاف بين قطر ودول عربية أخرى، ودعا إلى الحوار لحل النزاع. أضاف في مؤتمر صحافي: "نعتبر استقرار منطقة الخليج من وحدتنا وتضامننا، ربما تطرأ بعض الأمور بين الدول بالطبع لكن الحوار يجب أن يستمر تحت أي ظرف لحل المشكلات سلميًا. نشعر بالأسى للوضع الحالي وسنقدم أي مساندة لإعادة الوضع إلى طبيعته".

وقالت سوشما سواراج، وزيرة الشؤون الخارجية في الهند، إن بلادها لن تتأثر بقطع بعض دول الخليج علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. وقالت للصحافيين: "لا يبرز أي تحد بالنسبة إلينا من هذا الإجراء، فهذا شأن داخلي لدول مجلس التعاون الخليجي. ونحن نهتم فقط لشأن الهنود هناك. نحاول اكتشاف ما إذا كان أي هندي عالق هناك".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن باكستان لا تنوي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وعلق حميد أبو طالبي، مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني على قرار قطع العلاقات، في تغريدة نشرها على حسابه عبر تويتر، فقال إن القرار لن يساعد في إنهاء الأزمة في الشرق الأوسط، "فقطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود ليس وسيلة لحل الأزمة".

تأجيل زيارة عاهل الأردن للكويت ودعوة تميم للتهدئة
صباح الأحمد للقاء الملك سلمان الثلاثاء

 

مؤكدًا أنه لا بد من إطار مستقبلي يعزز أمن المنطقة
قرقاش: الإمارات اختارت سلمان والسعودية

 

تيلرسون وماتيس علقا على قرار قطع العلاقات مع قطر
واشنطن: المطلوب الآن معالجة أسباب التوتر

 

موسكو تقدر عاليًا علاقاتها مع كل دول الخليج العربية 
الكرملين: نأمل بتسوية للخلافات

 

تشمل قطاع الطيران والبناء والأغذية والتجارة والسياحة
خسائر لامحدودة ستجنيها قطر جراء المقاطعة الخليجية

 

حزب الجبهة الوطنية اليميني يدعو ماكرون لكبح الدوحة
طلب فرنسي بقطع العلاقات مع قطر

 

شروط ليبية لإعادة العلاقات مع الدوحة
إتهامات لقطر بمحاولة إغتيال حفتر

 

توقعوا تكبد الاقتصاد القطري خسائر بمئات المليارات من الدولارات
خبراء: قطع العلاقات مع قطر يشكل حصارًا سياسيًا واقتصاديًا

 

السفن القطرية تُمنع من الرسو في ميناء الفجيرة
الإمارات والسعودية توقفان نقل البضائع إلى قطر

 

اجراءات لتطبيق العزلة ضدّ الدوحة
السعودية وحلفاؤها يقاطعون قطر