نصر المجالي: شهدت الساعات الأخيرة من يوم الاثنين مشاورات واتصالات عاجلة على مستوى خليجي عال، وأعلن في الكويت أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيتوجه إلى جدة يوم الثلاثاء للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للتحادث حول آخر التطورات والعلاقات الخليجية. 

ويأتي الإعلان عن الزيارة، بعد تلقي أمير الكويت رسالة من الملك سلمان نقلها يوم الاثنين الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي وأمير منطقة مكة المكرمة، حيث نقل اليه رسالة شفوية من الملك سلمان تتعلق بـ"العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

وأجرى الشيخ صباح اتصالا هاتفيا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، دعاه خلاله الى العمل على "تهدئة الموقف"، بعد ساعات على قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الشيخ صباح طلب من الشيخ تميم "عدم اتخاذ اي خطوات من شأنها التصعيد، والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر في العلاقات الأخوية بين الأشقاء".

وحسب الوكالة، فإن الشيخ صباح أكد ضرورة "العمل لدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي في ظل ما يربطها من علاقات تاريخية راسخة".

وفي هذا الإطار، أعلن عن تأجيل زيارة كان ينوي القيام بها للكويت العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم الثلاثاء، وهي زيارة كانت مقررة قبل أيام.