الرباط: استنفر تقرير استخباراتي غربي الأجهزة الاستخباراتية، حيث أشار إلى أنه في تطور غريب لنشاطات مغاربة "داعش" ساهم عدد كبير من المغاربة المنتمين للتنظيم "في السيطرة على مدينة فلبينية بأكملها"، بعدما تمكنوا من دخولها متخفين تحت غطاء جماعة دعوية، ودخلوا في اشتباكات مسلحة مع رجال الأمن في الفلبين، كما استنفروا أجهزة الإستخبارات التي بدأت عملية واسعة لجمع المعطيات حولهم.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فقد هيمن مسلحون من تنظيم "داعش" أغلبهم من المغرب والسعودية، على مدينة ماراوي، عاصمة ولاية ديل سُوَر في جزيرة مينداناو الفلبينية، وأعلنوا سيطرتهم الكاملة على المدينة، فيما انتشرت عناصرهم في شوارعها.

وحسب المصادر ذاتها، فإن المسلحين المغاربة تسللوا إلى مدينة ماراوي تحت غطاء التجمع السنوي لجماعة التبليغ، قبل أيام من بدء القتال .وجماعة التبليغ جماعة سنية دعوية لا تعمل بالسياسة، ونشر التنظيم المتطرف صور لعناصره يحملون الأسلحة والاعلام ويسيرون في شوارع المدينة بسيارات تحمل منصة لإطلاق النار.

واستنفر الحادث أجهزة الاستخبارات بعد أن تم الكشف أن أغلبية المسلحين، الذين سيطروا على المدينة، ينحدرون من المغرب، وباكستان، والسعوديّة، بالاضافة إلى موالين لتنظيم "داعش" من أبناء المدينة التي تعيش فيها أغلبية مسلمة.

الجنرال الوراق يخرج الجنود وضباط الصف من الثكنات

أعلن الجنرال المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، عبد الفتاح الوراق، عن استراتيجية لإعادة تكوين أكبر عدد من الضباط وضباط الصف والجنود، والمشاركة بكثافة في التداريب المشتركة والمناورات العسكرية، التي تكون عادة بتنسيق مع دول كبيرة كالولايات المتحدة وإسبانيا.

وكتبت "المساء" أن تعليمات توصل بها المسؤولون بالثكنات والمحاميات العسكرية بضرورة إعادة تكوين أفواج من الجنود والمشاركة في مناورات داخلية لإعادة تأهيل كفاءاتهم.

وخرج عدد مهم من الجنود المغاربة والأتراك من ثكناتهم وظهروا في مياه مدينة الدار البيضاء، في مناورات خاصة مشتركة لمواجهة ارتفاع التحديات والتهديدات الإرهابية في مياههم الإقليمية.

وانتقلت خلال الأسبوع الماضي الفرقاطة الاسبانية "بلا سدي ليسو" إلى مياه الدار البيضاء، إلى جانب الفرقاطة التركية "Gokceada" من أجل القيام بمناورات مشتركة مع الفرقاطتين المغربيتين "محمد الخامس" و "السلطان مولاي إسماعيل".

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإنه خلال المناورة الجديدة، التي ينظمها حلف الشمال الأطلسي، اجتمعت وحدات العمليات الخاصة المغربية والإسبانية للقيام -على سبيل التجريب- بالاقتراب والهجوم على قارب لاختبار مدى قدرة وفعالية عناصر البلدين في القيام بعمليات مشتركة.

إجراءات أمنية مشددة بسجن عكاشة لحماية معتقلي الحسيمة

كتبت "المساء" كذلك أن معتقلي الحسيمة قضوا ليلتهم الأولى بسجن عكاشة بالدار البيضاء، بعيداً عن باقي المعتقلين في ظل إجراءات أمنية مشدّدة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن قاضي التحقيق من المقرر أن يواصل اليوم الثلاثاء عملية الاستماع إلى المعتقلين الـ19 الذين قرر إيداعهم السجن بعد عرضهم عليه من طرف النيابة العامة المختصة.

في السياق ذاته، من المقرر أن يعرض ناصر الزفزافي وباقي المعتقلين الذين تم تمديد الحراسة النظرية (الإعتقال على ذمة التحقيق) في حقهم على الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الذي من المتوقع أن يحيلهم على قاضي التحقيق ويودعهم سجن عكاشة أسوة بالدفعة الأولى من المعتقلين.

سلفيون مغاربة يكشفون أجندة شيعية لإشعال الريف

في موضوع ذي صلة ، كتبت "الصباح" أن سلفيين كشفوا أجندة شيعية لإشعال الريف المغربي، إذ أوضح عبد الكريم الشاذلي، أحد السلفيين المعتقلين سابقاً، في اتصال مع الصحيفة ذاتها، أن رؤية السلفيين للأحداث التي تشهدها مدينة الحسيمة تتلخص في التمييز بين مطالب الأغلبية بتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وهي مطالب مشروعة، وأخرى يمثلها الزفزافي ومقربون منه تخدم أجندات خارجية.

مسؤولون قضائيون مزيفون يحركون الأمن

وفي "المساء" أيضاً، تطالع "إيلاف المغرب" أن مسؤولين قضائيين مزيفين حركوا عناصر الأمن بكل من مدينتي الدار لبيضاء والمحمدية، إذ تبين أن المشتبه بهم يتدخلون في الكثير من الملفات ويدعون علاقتهم بقضاة ومسؤولين نافذين. 

وأضافت "المساء" أن مذكرة بحث حررت في حقهم، ويجري البحث عن المتهمين بالسمسرة والتوسط في ملفات تروج أمام القضاء، بعد أن أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية أفراد شبكة سماسرة تنصب باسم قضاة، بسنة واحدة حبساً نافذاً.

بوعيدة يهدد بتقديم استقالته للملك

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن عبد الرحيم بوعيدة، رئيس جهة كلميم (جنوب المغرب)، إتهم جهات معلومة وأخرى خفية بالتحالف في ما بينها عن طريق تسريب وثائق رسمية تخص المجلس الجهوي لجهة كلميم واد نون، ووضع العراقيل أمام مشاريع المجلس التي مازالت معلقة.

وأضاف بوعيدة في تصريح للصحيفة قائلاً : "إذا ما فشلت كل الوسائط في التدخل من أجل إيجاد حلول لكل العراقيل وحالة البلوكاج المقصود الذي تتعرض له كل المشاريع التنموية في الجهة، وعلى رأسها المشاريع التي وقعت أمام الملك، فإنني سأضطر إلى العودة إلى جلالته". 

ولمح رئيس جهة كلميم وادنون بإمكانية وضع استقالته، في حال ما إذا استمرت ممارسات بعض المسؤولين من خارج دائرة المنتخبين الذين يتواطؤون مع منتخب كبير في كلميم من أجل عرقلة مشاريع الجهة.

ابن كيران يتسبب في أزمة داخل الأغلبية الحكومية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن تصريحات عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أمام أعضاء شبيبة حزبه، تسببت في أزمة داخل الأغلبية الحكومية، خاصة أنه حمّل المسؤولية للحكومة بارتكاب أخطاء قاتلة في تعاملها مع "حراك الريف". 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن حالة من الارتباك والقلق تسود صفوف مكونات الأغلبية الحكومية، خاصة أن ابن كيران لم يحضر الاجتماع الأخير لزعماء الأغلبية، الذي خصص لمناقشة تطورات الأوضاع بمدينة الحسيمة.