إيلاف - متابعة: أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن قطع العلاقات مع قطر ليس وليد اللحظة، وإنما تراكم السياسات أدى لما حدث مؤخرًا.

وقال قرقاش إن ما قاد الدول التي قاطعت قطر هو عبارة عن تراكم من السياسات القطرية في المنطقة، التي ساهمت في تقويض أمن المنطقة واستقرارها، ولعبت دورًا في تأجيج التطرف ودعم بعض الجماعات الإرهابية.

وحول المقاطعة والهدف منها، قال قرقاش لـ"سي ان ان" إن العديد من الخطوات التي تم اتخاذها، هدفها الأول هو إرسال رسالة واضحة للقيادة القطرية بأن تصرفاتها السابقة غير مقبولة، وإن لها تكلفة، ولها ثمن، ولابد من إعادة النظر لتوجه السياسة القطرية في المنطقة.

وتابع "من الصعب أن يكون لك جار شريك بالتكتل السياسي والاقتصادي، ولكنه يحاول أن يقوض الأمن والاستقرار في بلدك ومنطقتك".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا والمالديف وجمهورية موريشيوس الاثنين علاقاتها مع قطر، بسبب رعايتها جماعات إرهابية ودعمها مخططات إيران في المنطقة، ما سيؤدي إلى عزلها بإغلاق الطرق البرية والبحرية والجوية بينها وبين العالم الخارجي. 

والثلاثاء، قررت الحكومة الأردنية تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر والغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة، وقال المتحدث الرسمي إن القرار جاء بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وبين دولة قطر.