كراكاس: حذر وزير الدفاع الفنزويلي جنوده من ارتكاب "فظائع" بحق المحتجين الذين يشاركون في التظاهرات المعارضة في البلاد التي تشهد أخطر أزماتها السياسية.

جاء تحذير الجنرال فلاديمير بادرينو لوبيز الثلاثاء بعد أكثر من شهرين من المواجهات الدامية بين المتظاهرين ضد الرئيس نيكولاس مادورو ورجال الأمن. وأعلنت المعارضة وجمعية تعنى بحقوق الصحافيين ان القوات الأمنية دهست وهاجمت وسلبت متظاهرين وصحافيين.

وظهر في تسجيلات فيديو نشرت الاثنين على مواقع التواصل الاجتماعي رجال أمن يسلبون ممتلكات الناس. وقال بادرينو في خطاب عام "لا اريد ان أرى جنودا يرتكبون فظائع في الشوارع". وأضاف "كل من يخرج عن سياسة الدولة التي تعطي أولوية لاحترام حقوق الانسان، وكل من يتصرف بطريقة غير محترفة، عليه ان يتحمل المسؤولية".

ويقول مدعون عامون ان 65 شخصا قتلوا جراء الأزمة المستمرة منذ 1 أبريل. ويتظاهر معارضو مادورو للمطالبة بانتخابات مبكرة لاخراجه من السلطة.

ويعتبر مادورو ان مؤامرة حاكتها الولايات المتحدة تقف وراء الأزمة في بلاده. ودعا زعماء المعارضة أنصارهم للتوجه الى مكاتب هيئة الانتخابات الأربعاء في آخر حركة احتجاجية. وقال الرئيس المعارض للبرلمان خوليو بورغيس "سوف نرى من هو المسؤول الحقيقي عن القوات المسلحة".