الرباط: في تطور جديد بشأن سحب بعثة مينورسو لعناصرها من منطقة الكركرات، كشفت مصادر في الأمم المتحدة أن مسؤولي البعثة عمموا تحذيراً على عناصرها بحزمة من الإجراءات من أجل تجنب هجمات إرهابية تستهدفهم في المنطقة، فيما من المنتظر أن تعرف المنطقة عودة تدريجية لعناصر البعثة.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن مسؤولي الأمم المتحدة ألزموا عناصر البعثة بضرورة مراقبة السيارات الَّتِي يستعملونها ووضعها في مواقف السيارات الخاصة بالبعثة تجنباً لاستهدافها. كما أمرت قيادة البعثة عناصرها بتجنب العمل الفردي، ودعت إلى ضرورة العمل جماعياً، على أن يقوم بعمل التفتيش، مثلاً، جنديان على الأقل، مع الالتزام بالتعليمات المعمول بها في هذا الشأن.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الأمم المتحدة تتعامل بجدية مع تهديدات قد تطال عناصر البعثة في أماكن عملهم، فيما حثت المنظمة الدولية عناصر البعثة على زيادة التحلي باليقظة والحذر حتى في المنازل التي يقيمون فيها.

وأشارت مصادر في المنظمة الدولية إلى أن هناك مخاوف فعلية من جماعة إرهابية تعمل في المنطقة، خاصة على الحدود وفي الكركرات، قد تستهدف عناصر البعثة .

وحسب المصادر ذاتها، فمن المنتظر أن تعيد البعثة بعض عناصرها إلى منطقة الكركرات للوجود فيها تدريجياً، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية التي صدرت من أجل تجنب أي تهديدات محتملة، بعدما عممت الأمم المتحدة تحذيراً على جميع أعضاء " مينورسو" يلزمهم بأن يكونوا حذرين ويقظين.

الداخلية الإيطالية ترحل مغربيين بشبهة الإرهاب

كشفت وزارة الداخلية الإيطالية أنها قامت بتنفيذ أمر طرد في حق إثنين من المواطنين المغاربة، يبلغان على التوالي 25 و 29 سنة، من التراب الإيطالي "لأسباب تتعلق بأمن الدولة".

وكتبت "المساء" أن وزارة الداخلية الإيطالية أوضحت أن المغربيين كانا يقيمان في مدينة بريشا (وسط) ويمتلكان تصريحي إقامة قانونيين وقد "طردا لأنه تبين نتيجة تحقيقات عميقة أجرتها فرقة مكافحة الإرهاب التابعة لقوات الدرك، أنهما جزء من دائرة العلاقات الخاصة بأحد المقاتلين الأجانب، الذي اعتقل في يونيو 2013 من قبل شرطة بريشا، بتهمة الخضوع للتدريب على الأنشطة المرتبطة بجرائم تتعلق بالإرهاب الدولي، والذي بعد إطلاق سراحه في سبتمبر من العام نفسه، رحل إلى سوريا للانضمام إلى ميليشيات تنظيم "داعش" هناك.

الداخلية المغربية تلاحق متهربين من أداء الرسوم الضريبية

"المساء" كتبت كذلك أن وزارة الداخلية تلاحق متهربين من أداء 1600 مليار سنتيم (مليار و 600 مليون دولار) من الرسوم الضريبية، إذ وجهت المديرية العامة للجماعات المحلية(البلديات) مراسلة إلى المجالس الجماعية تدعو إلى الالتزام ببذل مجهود إضافي في ما يخص التحصيل الضريبي، والعمل على تحصيل الباقي استخلاصه، الذي وصل أرقاماً فلكية في عدد من المجالس، خاصة بالمدن الكبرى، بعد أن تجاوز الرقم سقف 1600 مليار سنتيم.

وأضافت "المساء" أن أسماء وازنة وشركات كبرى راكمت الثروة بعد استفادتها من حصانة ضد الضرائب.

القضاء ينصف "خدام الدولة" ويبقي البقع الارضيّة لـ100 شخصية معروفة

الصحيفة ذاتها كتبت أن القضاء أنصف "خدام الدولة" وأبقى على البقع الأرضية لـ 100 شخصية معروفة. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط عللت قرارها بكون الدعوى انصبت على قرار تفويت غير موجود، وأن المعني بالطعن هو مرسوم التفويت لسنة 1995 وليس القرار. وفي هذه الحالة، فإن المختص هو الغرفة الإدارية بمحكمة الرباط التي تنظر في الطعون المقدمة بخصوص مراسيم معينة.

تحريات حول صور ملثمين أثاروا الفوضى في الحسيمة

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن السلطات المحلية بإقليم الحسيمة (شمال) تجري، بتعليمات من وزارة الداخلية المغربية، تحرياتها حول صور برز فيها ملثمون يثيرون الفوضى والشغب ويرشقون رجال الأمن بالحجارة ويحاصرون آخرين في الأزقة والأحياء الخاصة بإمزون، ظهروا في أشرطة فيديو كثيرة. 

وكتبت الصحيفة ذاتها أن وزارة الداخلية تضع فرضية أن يكون هؤلاء الملثمون عناصر أجنبية دخلت البلاد بطريقة غير شرعية، وتسعى إلى تطبيق أجندة دولة خارجية لضرب استقرار وأمن المغرب عبر استغلال فج للاحتجاجات الاجتماعية المشروعة واستعمال العنف.

الحجز على سيارة بوانو لتنفيذ أحكام قضائية

أما "الأخبار" فكتبت أنه تزامناً مع الجدل الذي أثاره مقترح حزب العدالة والتنمية بمنع تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجماعات، قام مفوض قضائي بحجز السيارة الخاصة لرئيس جماعة مكناس (وسط) القيادي بالحزب الحاكم، عبد الله بوانو، من أجل تنفيذ حكم قضائي نهائي صادر ضد الجماعة، ما اضطر بوانو، الذي يترأس لجنة المالية بمجلس النواب، إلى استقبال المفوض القضائي بمكتبه والتزم بتنفيذ الحكم، بعدما رفض الحجز على سيارته الشخصية، لأنها لا تدخل ضمن ممتلكات الجماعة، وتزامن ذلك مع مناقشة المادة 8 مكرر التي أسقطها مجلس المستشارين بالإجماع من قانون المالية.

الفساد يلاحق صفقات عمومية خاصة باقتناء لوازم إعداد الامتحانات

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح"، التي كتبت أن الفساد يلاحق صفقات عمومية خاصة باقتناء مطبوعات ولوازم إعداد الامتحانات الإشهادية والاختبارات الجهوية والوطنية لنيل شهادة الباكالوريا، بحيث قاربت كلفة شراء الأوراق ولوازم الطباعة بأكاديمية الرباط ملياري سنتيم (مليوني دولار)، وتجاوزت بذلك كلفة 9 أكاديميات مجتمعة.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الكلفة الاجمالية لموسم 2016/2017 ارتفعت بحوالي 200 مليون سنتيم (200 ألف دولار) عن الحجم الاستثماري للموسم الماضي، وتجاوزت المبالغ التي صرفتها الأكاديمية في صفقات اقتناء المطبوعات واللوازم المكتبية والمعلوماتية الخاصة بالامتحانات ملياراً و120 مليون سنتيم (1.12 مليون دولار)، علماً أن الأكاديمية أنجزت، بالموازاة مع ذلك ، صفقة إطار لاقتناء وراقة بمبلغ 500 مليون سنتيم (500 ألف دولار) ، تضاف إلى مليار و300 مليون (1.3 مليون دولار) ليصبح المبلغ الإجمالي لصفقات السنة الحالية مليارًا و800 مليون سنتيم (1.8 مليون دولار).