لندن: توصلت دراسة مثيرة للجدل إلى أنّ الايمان بالله يساعد في مكافحة مرض السكري من النوع الثاني. 

وبحسب الدراسة التي أجرتها جامعة ولاية فلوريدا الأميركية فان الايمان بوجود خالق بيده مقدرات الكون يشجع المصاب بهذا المرض القاتل على اعتماد نظام غذائي صحي. 

الشعور بالأمان

ويقول الباحثون الذين أجروا الدراسة ان الشعور بالأمان برعاية الله يجعل من الأسهل على المريض اتباع نظام غذائي صحي مع الشريك أو الشريكة. وان تناول الغذاء معاً على مائدة واحدة يساعد على مقاومة الرغبة في استهلاك اغذية ومنتجات غير صحية ذات نسبة عالية من السكر وتفاقم المرض الذي يمكن الوقاية منه. 

ويحذر الأطباء من ان مرض السكري من النوع الثاني الذي كثيراً ما يُستهان به انما هو قاتل يعمل في الخفاء ويمكن ان يؤدي إلى عجز في القلب والاصابة بالعمى ومرض الكلى وبتر الساق.

تشكيك

ولكن منتقدين لدراسة الجامعة الأميركية شككوا في نتائجها قائلين انها لا تستند إلى أدلة كافية. وقال اوليفر جيلي رئيس تحرير مجلة "ذي دايبيتس تايمز" المختصة بأخبار مرض السكري لصحيفة الديلي ميل "نحن نحذر من نتائج هذه الدراسة المثيرة للجدل". واضاف ان كل معرفة طبية يجب ان تستند إلى دراسة ثابتة. 

ودرس الباحثون عينة من 87 ثنائياً أحد الزوجين مصاب بمرض السكري من النوع الثاني. وقاموا بحساب دور الموقف من الدين ومشاركة الزوجين في مراقبة نسبة السكر في الدم والتزامهما بالنظام الغذائي الموصوف للمريض. 

واعتبر الموقف من الدين ايجابيا حين يعتمد الأشخاص على رعاية الله ورحمته وسلبيا حين يشككون في وجوده. 

وطُلب من المتطوعين المشاركين في الدراسة ان يجيبوا عن اسئلة مختلفة تتعلق بموقفهم من الدين والايمان بالله. 

واكتشف الباحثون ان عمل الاشياء معاً مثل إعداد نظام غذائي صحي يرتبط ارتباطاً قوياً بمراقبة نسبة السكر في الدم. وإذا كان المريض غير مؤمن فان احتمالات الالتزام بمثل هذه الخطط المفيدة مع الزوج أو الزوجة تكون أقل. 

 

إعداد نظام غذائي صحي يرتبط ارتباطاً قوياً بمراقبة نسبة السكر في الدم

 

ولكن إذا كان احد الزوجين غير المصاب بالمرض مؤمناً بالله فانه يكون قادراً على إبقاء الطرف الآخر ملتزماً بالنظام الصحي المتفق عليه من خلال مراقبة نسبة السكر في الدم بصورة مشتركة. 

وقال الباحثون ان الايمان بالله ومراقبة نسبة السكر في الدم بصورة مشتركة نشاطات تبدو مرتبطة ارتباطاً لا ينفصم بتعاطي الأزواج والزوجات مع مرض السكري من النوع الثاني ويمكن ان يقوم بدور مفيد في مواجهة المرض. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-4581140/Believing-God-help-combat-type-2-diabetes.html