نصر المجالي: قال متحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء تيريزا ماي إنها ستطلب تفويضًا من الملكة إليزابيث الثانية بتشكيل حكومة جديدة للبلاد، وذلك في الساعة 1130 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة.

وجاءت نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي دعت لإجرائها ماي، بمثابة صدمة لها، حيث أخفقت في الحصول على أغلبية مطلقة. وتحدثت تقارير عن احتمال أن يبدأ حزب المحافظين مفاوضات مع الحزب الديمقراطي الوحدوي الأيرلندي لتشكيل حكومة ائتلاف.

وحقق الحزب الديمقراطي الوحدوي الذي يوصف بأنه أكبر حزب سياسي في أيرلندا الشمالية، ويعارض بشدة الانفصال عن المملكة المتحدة، 10 مقاعد في البرلمان الجديد.&

وحقق المحافظون أكبر عدد من الأصوات 319 ، ولكن دون الحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة الجديدة، يحتاج أي حزب إلى 326 مقعدًا في البرلمان لتشكيل الحكومة.&

وإلى ذلك، قال حزب العمال إنه سيحاول تأليف حكومة أقلية، وقال وزير المالية في حكومة الظل جون ماكدونيل إن هناك احتمالية أن يقوم حزبه، حزب العمال، بتأليف حكومة أقلية.

وقال ماكدونيل في تصريحات لـ(بي بي سي) إن حزبه لا يريد أن يسعى للدخول في تحالفات أو إبرام صفقات مع أحزاب أخرى، مشيرًا إلى أنه إذا تحقق ذلك فإن الحزب سيشكل "حكومة مستقرة".

وأضاف أن حزب المحافظين لا يستطيع أن يعود إلى البرلمان مجددًا "بهذا الشكل غير المستقر".


&