نصر المجالي: أعلنت زعيمة حزب المحافظين البريطاني تيريزا ماي أن الملكة اليزابيث الثانية كلفتها بتشكيل حكومة جديدة بعد ساعات من صدمة عدم تحقيق أغلبية في مجلس العموم في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي كانت دعت إليها. 

وقالت ماي التي استقبلتها الملكة ظهر اليوم الجمعة في قصر باكينغهام أنها ستشكل حكومة أقلية بالإئتلاف مع الحزب الديمقراطي الوحدوي الإيرلندي الشمالي (DUP) الفائز بعشرة مقاعد برلمانية. 

وأكدت رئيسة الحكومة الملكفة: كلفتني جلة الملكة بتشكيل حكومة جديدة،،، الى العمل الآن وهناك عمل شاق ومهمات جمة في هذه الظروف الصعبة التي يواجهها بلدنا.

وبينما لم يبدو على وجه حين ادلت ببيان أمام 10 داونينغ ستريت أية آثار للصدمة أو الهزيمة، علق مراقبون بالقول: إن تيريزا ماي ستكون رئيسة للحكومة .. نعم، لكنها ليست تلك الرئيسة القوية كما كانت بعد نتائج المقامرة الانتخابية التي كانت دعت إليها قبل الموعد المقرر 2022. 

وكانت تيرزا ماي أكدت عدم نيتها الاستقالة رغم الدعوات التي وجهت لها من أحزاب مناهضة وحتى من أركان حزبها.

وهذي هي المرة الثانية التي يشكل فيها حزب المحافظين حكومة ائتلاف، حيث كانت الاولى حين عاد حقق الحزب بزعامة ديفيد كاميرون فوزا في مجلس العموم لينتزع السلطة من حزب العمال لعام 2010 ولكن ليس باغلبية، الأمر الذي دعاه إلى تشكيل حكومة ائتلاف مع حزب الديمقراطيين الاحرار.