«إيلاف» من الرباط: اعلن أمس في باريس خلال مؤتمر صحافي ان متحفين مخصصين للمبدع، مصمم الازياء الفرنسي إيف سان لوران سيتم افتتاحهما بكل من باريس ومراكش في اكتوبر المقبل.

وقال بيير بيرجي، رئيس مؤسسة بيرجي سان لوران، انه عندما اكتشف ايف سان لوران مراكش سنة 1966 ، كان لذلك وقع الصدمة على نفسه، حيث قرر على الفور، ان يشتري بها منزلا يعود اليه بشكل منتظم. وكان من الطبيعي بعد خمسين سنة اقامة متحف مخصص لأعماله بهذا المنزل.

اما في باريس، يضيف بيرجي ،فمن الضروري التوضيح ان بها ابدع ايف سان لوران كل اعماله، وبنى مساره. واكدت مؤسسة بيرجي ايف سان لوران في بيان أن متحف ايف سان لوران في مراكش، المدينة التي اقام بها بشكل منتظم ، يبرهن على اهمية المغرب في اعماله، مشيرا الى ان المتحف سيكون بجوار حديقة ماجوريل التي اصبحت اليوم من خلال متحفها الامازيغي، موعدا مهما في مدينة مراكش حيث يستقبل نحو 700 الف زائر في السنة.

وتضم هذه البناية الجديدة المقامة على مساحة اجمالية تصل الى اربعة الاف متر مربع ، فضاء دائما لعرض اعمال ايف سان لوران، وقاعة للعرض الموقت ومكتبة للبحث ومقهى - مطعم. اما متحف باريس فيقام في دار الازياء التاريخية حيث خرجت الى الوجود طيلة 30 سنة من 1974 الى 2002 ابداعات ايف سان لوران، وحيث مقر المؤسسة منذ 2004 . ويتوجه هذان المتحفان الى المولعين بالموضة والفن، وايضا الى جمهور واسع يتطلع الى اكتشاف اعمال ايف سان لوران ، الفنان البارز خلال القرن العشرين.