استأجرت قطر خدمات شركة محاماة يملكها المدعي العام الأميركي السابق جون آشكروفت لتؤدي دور لوبي قطري يؤكد جهودها لمكافحة الإرهاب العالمي وامتثالها للنظم الأميركية.

إيلاف من دبي: قالت وزارة العدل الأميركية إن قطر وظّفت شركة محاماة يملكها المدعي العام السابق جون آشكروفت، لتؤدي دور "جماعة ضغط قطرية" أو "لوبي قطري" في واشنطن، وتساعدها في إثبات امتثالها للوائح غسل الأموال ومكافحة الإرهاب الأميركية، وتأكيد جهودها لمكافحة الإرهاب العالمي. وآشكروفت كان مدعيًا عامًا في الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2005، في عهد جورج دبليو بوش.

قالت "بلومبرغ" إن قطر أجّرت خدمات شركة أشكروفت للمحاماة 90 يومًا مقابل 2.5 مليون دولار لنقض الصورة التي رسمها لها الرئيس الأميركي دونالد ترمب حين اتهمها بمساندة الإرهاب ودعمه، وحين سماها في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس بأنها "داعم للإرهاب على مستوى عال".

لنقض هذه الصورة، وعد آشكروفت بالاستعانة بمسؤولين أميركيين سابقين شغلوا مناصب رفيعة في وزارة الخزانة الأميركية ومكتب الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفدرالي والجهات الإستخبارية، بحسب العقد بينه وبين القطريين، على أن يحصل هؤلاء على أتعابهم المالية بشكل مستقل، أي من خارج مبلغ 2.5 مليون دولار المتفق عليه.

بحسب بلومبرغ، ينص العقد على بدء العمل فورًا، وأن تكون هذه المسألة في أعلى سلم أولويات شركة آشكروفت التي وعدت بالاستجابة فورًا للأزمة وإدارتها، وبتحليل البرامج والأنظمة، والتوعية الإعلامية والدعوة، مؤكدةً جهود قطر لمكافحة الإرهاب العالمي. كما تعتزم الشركة صوغ استراتيجيا شاملة للعلاقات القانونية والحكومية لصالح دولة قطر.

إلى جانب آشكروفت، سجّل ستة أعضاء في شركاته أنفسهم أعضاء في مجموعة الضغط القطرية، بينهم كريستوفر بيل، المحامي السابق المختص بقضايا التزوير في وزارة العدل، ومايكل سوليفان، المدير السابق لمكتب مكافحة الكحول والمخدرات والأسلحة النارية والمتفجرات.

معلومات خاصة بـ"إيلاف" أشارت إلى أن إختيار قطر لآشكروفت جاء لكونه شخصية معروفة تنتمي الى الحزب الجمهوري المسيطر على البيت الابيض والكونغرس، وشبكة العلاقات التي يمتلكها في الحزبين، اضافة الى وجوده على رأس وزارة العدل اثناء هجمات 11 ايلول، وما تلاها من احداث في سياق الحرب على الارهاب. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط:

https://www.bloomberg.com/politics/articles/2017-06-10/singled-out-by-trump-qatar-hires-former-top-law-man-to-lobby