إيلاف - متابعة: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز توجيهات بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية تقديراً منه للشعب القطري الشقيق.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية الى أن وزارة الداخلية السعودية خصصت رقمًا لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وأضافت أن تلك الإجراءات "جاءت عطفاً على البيان الصادر عن المملكة العربية السعودية بشأن قطع العلاقات مع دولة قطر للمبررات الواردة في صيغة القرار، وما تضمنه من إجراءات، وما أشار إليه البيان من حرص المملكة العربية السعودية على الشعب القطري الشقيق، الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة العربية السعودية، وجزء من أرومتها".

إلى ذلك، أصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسومًا ملكيًا بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة البحرينية القطرية، وذلك "تقديرًا للشعب القطري الشقيق، والذي يمثل امتدادًا طبيعياً وأصيلاً لإخوانه في مملكة البحرين".

وأشار بيان لوكالة الأنباء البحرينية إلى أنه "إلحاقًا ببيان قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، والإجراءات المتخذة تجاهها نتيجة لتماديها في التصرفات العدائية ضد مملكة البحرين، فقد صدر أمر ملكي سامٍ عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين، بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة البحرينية القطرية". وأضافت الوكالة أنه "إنفاذًا لهذا الأمر، خصصت وزارة الداخلية هاتفًا لتلقي تفاصيل هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها".

كما أعلنت الإمارات عن إصدار توجيه بمراعاة الحالات الإنسانية للعائلات الإماراتية القطرية المشتركة. وأفادت وكالة وام (الوكالة الإماراتية الرسمية) "أن رئيس الدولة وجه بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة الإماراتية والقطرية تقديرًا منه للشعب القطري الشقيق".

وتابعت أنه تنفيذاً لتوجيهات رئيس دولة الإمارات، تم تخصيص رقم لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.