مدريد: اقترح رئيس البيرو تشكيل لجنة تحكيم دولية لحل الازمة في فنزويلا على ان يسبق ذلك الافراج عن "جميع السجناء السياسيين"، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة ال بايس الاسبانية الاحد.

وقال الرئيس بيدرو بابلو كوشينسكي في مقابلة اجرتها الصحيفة قبل اسبوعين استعدادا لزيارة يبدأها الاثنين لاسبانيا "القضية الاساسية هي الافراج عن جميع السجناء السياسيين" المقدر عددهم بـ186 بحسب منظمة "فورو بينال" الفنزويلية غير الحكومية.

واضاف رئيس البيرو المناهض لنظام نيكولاس مادورو الاشتراكي، "من دون ذلك، ليس هناك اي حوار ممكن". وفي حال نفذ هذا الشرط، اقترح تسوية الازمة السياسية في فنزويلا عبر "نوع من التحكيم".

وتابع "تستطيع ثلاث دول صديقة للديموقراطية ان تسمي ممثلين (لها) وثلاث دول من المعسكر الاخر تسمية ممثلين. كوبا، نيكاراغوا، بوليفيا والبيرو، تشيلي، كولومبيا او البرازيل. ولنقم بنوع من التحكيم".

وقال ايضا "يجب ان تتحلى هذه الشخصيات بمكانة مرموقة وان تكون مستعدة للجلوس لاسابيع او اشهر وايجاد مساحة تفاهم و(عملية) انتقالية. بالتأكيد، لن تفعل ذلك في فنزويلا"، مقترحا ان يتم ذلك في جزيرة كوراساو الهولندية قبالة السواحل الفنزويلية.

وتشهد فنزويلا منذ اشهر عدة ازمة سياسية خطيرة وتظاهرات للمعارضة تطالب باجراء انتخابات مبكرة تخللتها صدامات اسفرت عن 66 قتيلا منذ بداية ابريل. واقترح مادورو مشروع تعديل دستوري رفضته المعارضة معتبرة ان ما يقوم به مناورة للبقاء في الحكم.