نيودلهي: اعلنت وزارة الخارجية الهندية الاثنين ان رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيلتقي الرئيس الاميركي دونالد ترمب في واشنطن هذا الشهر فيما يشهد البلدان خلافات حول كيفية مكافحة التغيرات المناخية. 

وقالت الوزارة في بيان ان مودي وترمب سيلتقيان في 26 يونيو للمرة الاولى حين يقوم مودي بزيارة تستغرق يومين الى واشنطن. وأوضحت ان "المحادثات ستتناول تحديد مسار جديد لالتزام ثنائي اعمق في قضايا ذات اهتمام مشترك".

ودعا ترمب مودي الى واشنطن بعدما اتصل به رئيس الوزراء في يناير لتهنئته بتنصيبه رئيسا. وخلال الاتصال شدد ترمب على ان الولايات المتحدة "تعتبر الهند صديقا حقيقيا وشريكا في مواجهة التحديات في العالم".

لكن هذا الشهر وعند اعلانه الانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ، اشار ترمب الى الهند بصفتها ملوثا رئيسا في العالم قد تكون حصلت على امتيازات اكثر من الولايات المتحدة، وهو ما نفته نيودلهي.

ووعد مودي بان الهند، ثالث ملوث في العالم، ستتجاوز تعهداتها الواردة في الاتفاق كما رفضت وزيرة الخارجية سوشما سواراج من جهتها القول ان الهند كان لديها اهداف اخرى عندما وقعت الاتفاق.

والهند هي رابع دولة اكثر تلويثا من حيث الغاز ذات مفعول الدفيئة (6%) خلف الصين (24%) والولايات المتحدة (15%) والاتحاد الاوروبي (10%).

ولم تعط الهند حتى الان موافقتها على خفض انبعاثاتها. وقالت الحكومة الهندية انها ستزيد من لجوئها الى الطاقات النظيفة مكتفية بالتأكيد ان البلاد ستحد من سرعة تزايد الانبعاثات الملوثة.