بعد ساعات من بدء السلطات العراقية اليوم تحقيقًا في مسؤولية منظمة قطرية تشير معلومات إلى أنها مدرجة على قائمة الإرهاب المصرية الخليجية الاخيرة بتقديم طعام فاسد لنازحين من الموصل ما تسبب بتسمّم المئات منهم ووفاة امرأة وطفل فقد تم الاعلان عن اعتقال 7 اشخاص بينهم عضو في منظمة "راف" القطرية المشرفة على توزيع الافطار.

إيلاف من لندن: قال محافظ أربيل نوزاد هادي خلال مؤتمر اليوم إن الوجبات الغذائية المعدة من قبل منظمة "عین المحتاجین" بالتعاون مع مطعم دنيا في أربيل وبتمويل من منظمة "راف" القطرية لافطار النازحين تسببت بإصابة 825 شخصاً بحالات تسمم قضى 638 منهم ليلتهم في مستشفيات أربيل.

وأوضح ان مديرية الصحة العامة في أربيل ارسلت 42 سيارة إسعاف الى المخيمات مع الطواقم الطبية اللازمة التي قدمت الاسعافات الأولية للمصابين داخل المخيمات فيما تم إرسال الحالات الحرجة الى مستشفيات اربيل حيث تم تقديم العلاجات الفورية لهم والسيطرة على الحالات.

وأضاف أن اللجان التحقيقية باشرت أعمالها وتبيّن في التحقيقات الاولية بأن المنظمة طلبت من المطعم تجهيز وجبة إفطار لحوالى2000 نازح وأن المطعم بدأ باعداد الوجبات من الساعة 4 فجرا من يوم الاثنين. 

وقال "لا أعرف سبب التسمم بالتحديد في الوقت الحالي ما ان كان تجهيز الطعام في وقت مبكر السبب ام ان المواد المستعملة في الوجبات كانت منتهية الصلاحية أصلا وان التحقيقات مستمرة حول الحادث. 

وأشار إلى أن ادارة المحافظة اصدرت التعليمات بعدم السماح بادخال وجبات الى المخيمات من الخارج وتجهيز الوجبات في المخيمات حصرا من اجل الحفاظ على سلامة النازحين.

قلق أممي لكثرة الإصابات

ومن جانبها قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في العراق إن العراقيين الذين اقترب عددهم من 800 شخص والذين تعرضوا للتسمم في مخيم الخازر "حسن شام" الذي يضم 6235 فرداً من اللاجئين من الموصل ومناطق الصراع ما زال منهم نحو 200 شخص في المستشفيات.

وعبرت كارولين جلاك المتحدثة باسم المفوضية عن القلق البالغ بسبب الأحداث في المخيم حيث أدت حالات التسمم إلى وفاة واحدة على الأقل فيما أصيب المئات تم نقل 200 منهم إلى المستشفيات.

وأوضحت أن جميع الموظفين في مفوضية اللاجئين يعملون مع الوكالات الأخرى والسلطات المعنية في كل من كردستان العراق وبغداد للتأكد من أن جميع من تعرضوا للتسمم يتلقون علاجا طبيا جادا وينقلون لمستشفيات قريبة.

واشارت المتحدثة الاممية إلى أنه يجري الآن توفير مياه نظيفة إضافية في المخيم بالإضافة إلى جلب منظمات ووكالات صحية أخرى للمخيم للمساعدة في تقديم الخدمات الطبية للمرضى. 

منظمة قطرية وزعت إفطارًا فاسدًا

وفي وقت سابق من مساء امس قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ان حالات تسمم قد حصلت في مخيم للنازحين شرقي الموصل اثر توزيع وجبة فطور جاهزة من قبل احدى المنظمات الخيرية. 

وقالت الوزارة في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" ان هناك حالات تسمم حدثت مساء الاثنين في مخيم الخازر "حسن شام" للنازحين.. وأشار المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز الى ان الفرق الصحية والاغاثية المعنية باشرت بمعالجة الحالات ميدانيا ونقلت المصابين الى مستشفيات اربيل والمناطق القريبة من المخيم.

واضاف ان المعلومات الاولية تشير الى ان سبب التسمم توزيع فطور جاهز من قبل احدى المنظمات الخيرية (القطرية) حيث يجري التحقيق حاليا بالموضوع لاطلاع الرأي العام على نتيجته. 

ومن جانبه قال رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية رعد الدهلكي الإثنين ان وفدا من اللجنة ووزارة الهجرة توجه إلى مخيم الخازر في محافظة نينوى للتحقيق بتسمم 700 نازح بسلات غذائية تالفة.

وأشار الى ان المعلومات تفيد بتسمم 700 نازح في مخيم الخازر في محافظة نينوى بعد تناولهم سلات غذائية منتهية الصلاحية بحسب المعلومات الأولية من منظمة إغاثة ما دفع اللجنة الى تشكيل وفد تحقيق مشترك مع وزارة الهجرة توجه الى المخيم لكشف الحقائق ومعرفة ملابسات ما حصل.

وأفادت وزارة الصحة ان 750 حالة اصابة بالتسمم حصلت بين النازحين في المخيم ما ادى الى وفاة امرأة وطفل. وقالت الوزارة في بيان الليلة الماضية "حدثت حالات تسمم غذائي مساء الاثنين في مخيم الخازر بعد تناول وجبة الإفطار وهناك 750 مصابا تم نقل 100 منهم إلى مستشفيات اربيل والباقي تم معالجتهم موقعيا من قبل كوادر صحة نينوى بالتنسيق مع طبابة اربيل كما تم توفير سيارات الإسعاف وفتح مخازن صحة نينوى لتجهيز الادوية و المستلزمات الضرورية". واوضحت الوزارة ان عدد الوفيات اثنان طفل وامرأة من الذين تم اخلاؤهم.

وطالبت المنظمة العالمية لحقوق الإنسان بالتحقيق في الحادثة والكشف عن مسؤول منظمة "راف" القطرية والمطعم الذي قدم وجبات الطعام منتهية الصلاحية للنازحين. 

المنظمة القطرية موضوعة على قائمة الارهاب 

وكشف النائب العراقي زاهد الخاتون عن اصابة المئات من النازحين بالتسمم بسبب الوجبة الجاهزة التي تم توزيعها من قبل احدى المنظمات الخيرية. واوضح في تصريح صحافي انه تواجد في مخيم الخازر فور حدوث حالات التسمم مؤكدا ان مئات النازحين قد تسمموا من وجبة الفطور الجاهزة التي وزعتها احدى المنظمات الخيرية القطرية. 

واكد النائب ان المنظمة الخيرية التي وزعت وجبة الفطور على النازحين هي قطرية تدعى "راف" وهي اختصار لمنظمة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني للخدمات الإنسانية المدرجة على قائمة الكيانات الإرهابية من قبل السلطات المصرية ودول خليجية. وهذه المنظمة هي مؤسسة خيرية قطرية غير حكومية تأسست فى عام 1969 وقد دعمت المؤسسة الجماعات الإرهابية وترتبط بعلاقات وثيقة مع الهلال الأحمر التركي.

أما مدير مخيمات الخازر في محافظة نينوى رزكار عبيد فقد اشار تسمم مئات النازحين بسبب وجبات فاسدة قدمتها منظمة قطرية للنازحين العراقيين. واوضح ان حالات الإصابة بالتسمم شملت ما بين 700 و 800 نازح والسبب وجود لبن إيراني منتهي الصلاحية وزع بوجبة إفطار من قبل إحدى المنظمات القطرية. واشار الى ان ثلاث شاحنات محملة بالرز والفاصوليا والدجاج جاءت مع منظمة قطرية ضمن مشروع افطار صائم.

ويعد مخيم الخازر "حسن شاه" الواقع على مسافة 37 كلم شرق الموصل أحد 4 مخيمات أقامتها الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق وعدد من المنظمات الإنسانية لإيواء النازحين الفارين من مناطق سكناهم منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش في 17 اكتوبر عام 2016.