واشنطن: أعلن مسؤول اميركي كبير الثلاثاء ان الرئيس دونالد ترمب منح البنتاغون صلاحية تحديد عديد القوات الاميركية في افغانستان، في خطوة قد تؤدي لنشر آلاف الجنود الاضافيين في هذا البلد.

وقال المسؤول مشترطا عدم نشر اسمه ان وزير الدفاع جيم ماتيس باتت لديه صلاحية تحديد عدد الجنود الاميركيين في أفغانستان، مشددا في الوقت نفسه على ان الوزير لم يتخذ حتى الساعة اي قرار بشأن عدد الجنود الاميركيين اللازمين في هذا البلد.

ومنذ اشهر عديدة يطالب الجنرالات الاميركيون في أفغانستان بإرسال آلاف الجنود الاميركيين الاضافيين الى هذا البلد حيث ينتشر حاليا 8400 جندي اميركي.

وبحسب الارقام التي يتم تداولها حاليا في واشنطن فان الولايات المتحدة قد ترسل الى افغانستان ما بين ثلاثة آلاف الى خمسة آلاف جندي اضافي.

وكان ماتيس حذر الثلاثاء من أن حركة طالبان تحرز تقدما في أفغانستان بينما لا تحقق الولايات المتحدة في المقابل نصرا في هذا البلد.

وقال ماتيس أمام لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ ان "طالبان حصلت على سنة جيدة العام الماضي وهي تسعى لأن تكون هذه السنة جيدة بالنسبة إليها".

 وأضاف "في الوقت الراهن، أعتقد أن العدو يتقدم".

والنزاع في افغانستان هو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة إذ أن قوات حلف شمال الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة تخوض حربا في هذا البلد منذ 2001 بعد الاطاحة بنظام طالبان.