GMT 21:00 2017 الأحد 18 يونيو GMT 8:43 2017 الإثنين 19 يونيو :آخر تحديث
في مواجهات غير مسبوقة بين الطرفين

اشتباكات بين قوات النظام السوري والتحالف الدولي في الرقة

أ. ف. ب.

بيروت: اندلعت في محافظة الرقة في شمال سوريا الاحد اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي التحالف العربي-الكردي المدعوم من واشنطن، في اول مواجهات على الاطلاق بين الطرفين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واوضح المرصد أن مواجهات دارت في وقت متأخر الاحد في بلدتين تقعان على بعد نحو 40 كلم جنوب مدينة الرقة وذلك بعيد اتهام الجيش السوري للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن بإسقاط إحدى مقاتلاته في تلك المنطقة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "انها المرة الاولى التي تدور فيها اشتباكات فعلية بين الطرفين في سوريا".

وبحسب المصدر، فإن الاشتباكات تدور في بلدتي الشويحان وجعيدين، التي طردت قوات النظام السوري مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية منها في الساعات الاخيرة.

وقبيل اندلاع الاشتباكات اتهم الجيش السوري التحالف الدولي باسقاط احدى مقاتلاته في منطقة الرصافة القريبة من هاتين البلدتين.

واعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أن طائرة مقاتلة اميركية اسقطت الاحد مقاتلة تابعة للنظام السوري بعد قيام الاخيرة بإلقاء قنابل على القوات التي تقاتل تنظيم داعش في شمال سوريا.

وقالت قيادة التحالف في بيان "في الساعة 6,43 مساء (17,43 ت غ)، ألقت مقاتلة للنظام السوري (طراز) اس يو -22 قنابل بالقرب من مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية في جنوب الطبقة. ووفقًا لقواعد الاشتباك، والحق في الدفاع عن النفس السائد في اطار التحالف (ضد تنظيم الدولة الاسلامية)، فقد تم اسقاطها على الفور من جانب مقاتلة اميركية (طراز) إف/آي-18 إي سوبر هورنيت".

ويشكل اسقاط الطائرة والاشتباكات التي تلته تصعيدًا في النزاع، في وقت احرزت قوت النظام تقدمًا ميدانيًا في محافظ الرقة وباتت قريبة الى حد كبير من قوات سوريا الديموقراطية التي تدعمها واشنطن.


في أخبار