GMT 22:30 2017 الأحد 18 يونيو GMT 4:41 2017 الإثنين 19 يونيو :آخر تحديث
 طبقاً لتصنيف السُمعة العالمي لعام 2017 

معهد ETH السويسري ... المؤسسة التعليمية الأفضل سُمعة في أوروبا

أشرف أبو جلالة

حصل المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا ETH في مدينة زيورخ بسويسرا على لقب الأحسن سُمعة بالقارة الأوروبية، طبقاً لما أظهره تقرير تصنيف السُمعة العالمي لعام 2017، الذي أجرته مجلة (Times Higher Education (THE الأسبوعية اللندنية.

واستناداً إلى دراسة انطوت على آراء مجموعة من الأكاديميين البارزين، طلبت المجلة من الخبراء أن يحددوا أسماء 15 جامعة يرون أنها الأفضل على صعيد البحث والتدريس، بناءً على خبراتهم الشخصية. وأشارت المجلة إلى أن النتائج تم تجميعها في تصنيف مرموق لأبرز 100 جامعة تحظى بمكانة مميزة على الصعيد العالمي بناءً على آراء هؤلاء الخبراء الأكاديميين، الذين يُعتَبَرُون أفضل من يحسم ذلك الأمر.

وحل معهد ETH في المرتبة الـ 22 عالمياً، خلف جامعات معظمها أميركية وبريطانية، لكنه سبق أي مؤسسات أخرى في القارة الأوروبية. وجاءت جامعة هارفارد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد ( أميركا ) في المراكز الثلاثة الأولى بالقائمة قبيل جامعتي أكسفورد وكامبريدج ( المملكة المتحدة )، اللتين حلتا في المركز الرابع. وجاءت جامعة طوكيو في اليابان باعتبارها أبرز مؤسسة غير أميركية/ بريطانية تشغل مركزاً مرموقاً في تلك القائمة، حيث حلت بالمركز الحادي عشر.

وخلف معهد ETH، جاءت جامعة موسكو في المركز الـ 30 وحلت جامعة باريس للعلوم والآداب (PSL) في المركز الـ 38، كما حلت مدرسة العلوم التطبيقية الاتحادية في مدينة لوزان السويسرية (EPFL) في المركز الـ 45 لتكون ضمن أول 50 مؤسسة.

وفي التحليل الذي نشرته المجلة بهذا الصدد، قالت إن بعض الجامعات الآسيوية تعتبر الآن أكثر تميزاً في نظر كبار الأكاديميين إذا قورنت بكثير من المؤسسات الغربية المتميزة.

ونوّهت المجلة إلى أن جامعة تسينغهوا الصينية صعدت ضمن قائمة أفضل 15 جهة تعليمية للمرة الاولى، وانضمت كذلك جامعة بيكينغ لقائمة أفضل 20، لتتفوقا بذلك على جامعة كورنيل في الولايات المتحدة وكلية لندن الإمبراطورية البحثية في المملكة المتحدة، فضلاً عن فقدان جامعات كبيرة في بلجيكا، فرنسا وهولندا لمكانتها المرموقة.

ومع هذا، شددت المجلة على أن هناك تفاوتاً بين السمعة والأداء الفعلي، خاصة وأن الجامعات الآسيوية لا تظهر في مراكز متقدمة بتصنيفات المجلة الخاصة بالجامعات حول العالم، وهي التصنيفات التي تعنى بقياس وتحديد الأداء المرتبط بالأبحاث، في حين أنه من المعتاد أن يتم اختيار معهد ETH ضمن أفضل الجامعات العالمية.

أعدّت "إيلاف" المادة نقلاً عن موقع"ذا لوكال"، الرابط الأصلي أدناه :
https://www.thelocal.ch/20170615/eth-zurich-has-best-reputation-in-continental-europe


في أخبار