GMT 11:44 2017 الإثنين 19 يونيو GMT 12:33 2017 الإثنين 19 يونيو :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

مافيا تهريب البشر تلجأ إلى "السيارات الانتحارية"

إبراهيم بنادي

يعيش معبر مدينة مليلية التي تحتلها إسبانيا في شمال المغرب منذ أول أمس على وقع حالة استنفار بعدما اخترقت سيارة انتحارية المعبر، وأدت إلى إصابة ضابطين إسبانيين، كما ألحقت أضرارًا أخرى بسيارة للحرس المدني، فيما أعلنت السلطات الإسبانية عن إجراءات أمنية جديدة.

إيلاف من الرباط: حاولت سيارة انتحارية تحمل مهاجرين اختراق المعبر الحدودي (فرخانة) بقوة، مما تسبب في إصابة ضابطين في صفوف الشرطة الوطنية والحرس الإسبانيين بجروح متفاوتة في محاولة منهما لإغلاق أبواب المعبر، كما ألحقت أضرارًا أخرى بسيارة للحرس المدني وبأبواب المعبر.

وكتبت "المساء" أن السلطات المحلية أعلنت حالة الطوارئ في مسرح الحادث، الذي وصف بأنه عنيف، وأثار الرعب في المكان، فيما تم القبض على سائق السيارة مباشرة بعد دخوله المعبر، كما تم اعتقال تسعة مهاجرين أفارقة من دول جنوب الصحراء للتحقيق معهم وإحالتهم على القضاء.

ونسبة إلى مصادر إسبانية، فإن الحادث وقع في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة المنصرم، عندما اقتحمت سيارة من نوع مرسيدس 250 معبر فرخانة من دون الامتثال إلى أمر التوقف للتفتيش، وهو ما أدى إلى إصابة شرطييْن بجروح في أنحاء مختلفة من جسديهما تطلبت نقلهما إلى المستشفى.

ارتفاع عدد الضحايا المغاربة في حريق برج لندن
كشف رئيس مرصد التواصل والهجرة، الذي يتابع ملف حريق برج غريفيل السكني في لندن، أن عدد الضحايا المغاربة الذين قضوا في الحادث المأساوي ارتفع إلى ستّة.

ولفت المتحدث إلى أن المفقودين المغاربة يتخطى عددهم 10، ومعظمهم يتحدرون من مدينة العرائش (شمال المغرب)، حيث كاتبت عائلاتهم الجهات المعنية من دون جواب يذكر، منتقدًا طريقة التعاطي مع كارثة البرج، وكيفية تقديم المساعدة إلى المهاجرين المغاربة.

وذكرت "المساء أن ذلك يترافق مع ارتفاع عدد المفقودين إلى 58 شخصًا، وفق آخر إحصاءات السلطات البريطانية، فيما تتوالى ردود الفعل الغاضبة من لدن رواد الفضاء الأزرق، الذين يعيشون في المبنى الذي ينعت بـ"عمارة المغاربة"، نظرًا إلى وجود نسبة كبيرة من القاطنين المغاربة فيه.

إعلان نتائج البكالوريا غدًا الثلاثاء
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها قررت تقديم موعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2017 إلى يوم الثلاثاء 20 يونيو بدلًا من يوم الخميس 22 يونيو 2017، وجاء القرار وفق بيان للوزارة بعد تيسير عملية التصحيح بفضل استعمال منظومة معلوماتية لتدبير امتحانات البكالوريا لمسك النقط من طرف الأستاذات والأساتذة المصححين في مراكز التصحيح.

وأضافت "المساء" أنه سيتم الإعلان عن النتائج المذكورة، ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا، عبر رابط "تعليم ما" الخاص بالمترشحات والمترشحين المتمدرسين وعبر موقع "ترشيحات" بالنسبة إلى المترشحات والمترشحين الأحرار، وبالنسبة إلى جميع المترشحات والمترشحين عبر البوابة الرسمية للوزارة، كما سيتم الإعلان عن النتائج نفسها بالمؤسسات التعليمية المعنية في الساعة الرابعة من مساء اليوم نفسه، وسيشرع في تسليم بيانات النقط ابتداء من يوم الأربعاء 21 يونيو 2017 وشهادة البكالوريا للناجحين في هذه الدورة ابتداء من يوم الجمعة 23 يونيو 2017، وذلك بالمؤسسات الأصلية بالنسبة إلى المتمدرسين، وبالمديريات الإقليمية بالنسبة إلى المترشحين الأحرار.

تفكيك شبكة لتزوير وثائق سيارات فارهة مسروقة يطيح بأمنيين
"المساء" كتبت كذلك، أن المديرية العامة للأمن الوطني أعفت مسؤولين أمنيين في مدينة الدار البيضاء على خلفية تفكيك شبكة لتزوير وثائق سيارات فارهة وإعادة بيعها في السوق الداخلية.

وأضافت الصحيفة عينها، أن رئيس المنطقة الأمنية لعين الشق في الدار البيضاء تم إعفاؤه من منصبه برفقة العميد المركزي للمنطقة الأمنية نفسها بعد حلول لجنة تفتيش مركزية وقفت على مجموعة من الاختلالات المهنية.

الداخلية ترسل مفتشين إلى مجالس المدن الكبرى
وتطالع "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن وزارة الداخلية أرسلت مفتشين من المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة للوزارة إلى مختلف مجالس المدن الكبرى التي يترأس معظمها رؤساء من حزب العدالة والتنمية، لإجراء افتحاص بشأن الاختلالات التي تعرفها عملية تسيير هذه المدن بعد مرور قرابة سنتين على إجراء الانتخابات الجماعية.

وأضاف الصحيفة عينها، أن الوزارة برمجت خلال السنة الجارية 12 مهمة تتعلق بالتدقيق في العملية المالية والحسابية للجهات، بشكل مشترك مع المفتشية العامة للمالية، و73 مهمة تتعلق بالتدقيق في العمليات المالية والمحاسباتية لمجالس العمالات والأقاليم، فضلًا عن 30 مهمة افتحاص موضوعاتية.

فرقة أمنية تقتحم منزل سيدة بحثًا عن فيديو يوثق فضائح مسؤولين أمنيين
تعود "إيلاف المغرب" إلى "الصباح" التي كتبت أن فرقة أمنية اقتحمت بيت رقية أبو عالي، بطلة فضائح الأقراص المدمجة، في تيغسالين في مدينة خنيفر (وسط)، بحثًا عن شريط فيديو يوثق فضائح مسؤولين في الدرك ومافيا تهريب الأرز بالمنطقة.

وفي تصريح لـ"الصباح"، قالت أبو عالي إنها كانت تقوم بأشغال في المنزل قبل أن يطرق بابها الأمنيون بعنف ويقتحموه من دون تقديم أي وثيقة تؤكد أنهم يحوزون أمرًا من وكيل الملك (النيابة العامة) بتفتيش البيت.

وأفادت "الصباح" بأن وكيل الملك (النيابة العامة) نفى علمه بالواقعة، وأكد أن تعليمات تفتيش بيتها لم تصدر من مكتبه أو من أحد نوابه، ليأمر بفتح تحقيق لمعرفة الجهاز الأمني الذي زار بيت رقية أبو عالي.

الداخلية تفتح تحقيقًا في صور مفبركة لـ"حراك الريف"
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن وزارة الداخلية فتحت تحقيقًا لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في ترويج صور، على بعض الصفحات في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة وأخرى توثق لوقائع جرت ببعض مناطق الشرق الأوسط، والادعاء كذباً بأنها تتعلق بأعمال عنف ووقائع تعذيب ممارسة من قبل القوات العمومية بإقليم الحسيمة (شمال المغرب).


في أخبار