واشنطن: أكد رئيس هيئة اركان الجيش الاميركي الجنرال جو دانفورد الاثنين أن الولايات المتحدة تسعى الى إعادة الخط الساخن بين الجيشين الاميركي والروسي والذي يعتبر حيوياً في حماية قوات الجانبين العاملة في سوريا. 

وصرح الجنرال دانفورد "سنعمل على المستويين الدبلوماسي والعسكري خلال الساعات المقبلة لاعادة خط الاتصال لتجنب الاصطدام" بين الطائرات الاميركية والروسية في اشارة الى قناة الاتصال الخاصة بين الجيشين.

وحذرت روسيا من أن انظمتها للدفاع الجوي ستبدأ رصد جميع طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في وسط سوريا ما دفع البنتاغون إلى اعادة تموضع بعض طائراته. 

وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجور ادريان رانكين-غالاوي "لقد اتخذنا اجراءات حكيمة بنقل مواقع طائرات فوق سوريا حتى نواصل استهداف قوات داعش وفي الوقت ذاته ضمان سلامة طيارينا نظرا للتهديدات الماثلة في فضاء المعركة". 

وكانت وزارة الدفاع الروسية هددت سابقا بوقف هذا الخط احتجاجا على اسقاط الجيش الاميركي لمقاتلة سورية، رغم أن دانفورد أشار إلى أن الخط كان لا يزال عاملا "خلال الساعات القليلة الماضية". 

وكانت روسيا قامت بخطوة مماثلة بعد أن شنت الولايات المتحدة ضربة بصاروخ كروز في السابع من أبريل على قاعدة جوية تابعة للنظام السوري ردا على هجوم كيميائي اتهمت واشنطن دمشق بشنه ضد مدنيين سوريين. 

واعتبر هذا الخط الساخن اداة حيوية لمنع حدوث الاصطدامات منذ إنشائه عقب التدخل الروسي في الحرب السورية في أواخر 2015 لدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد. 

وفي حال اصرار موسكو على قطع هذا الخط فإن ذلك سيزيد من الخطر على الطيارين والقوات البرية من الجانبين.