GMT 4:26 2017 الثلائاء 20 يونيو GMT 5:05 2017 الثلائاء 20 يونيو :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

"بوليساريو" تتربص بـ100 شركة شحن تنقل الفوسفات المغربي

إبراهيم بنادي

بعد قرار القضاء الجنوب أفريقي النظر في الدعوى التي قدمت ضد سفينة الفوسفات المغربي، وضعت جبهة البوليساريو بالاستعانة بمنظمة دولية متعاطفة معها تقريرًا مفصلًا حول 100 شركة تقوم بشحن الفوسفات من المغرب نحو دول عدة في العالم، وتعهد موالون للجبهة بإعادة سيناريو القضاء الجنوب أفريقي وحجز شحنات جديدة.

إيلاف من الرباط: كتبت "المساء" أن التقرير يتضمن أسماء الشركات المالكة للسفن، والدول التي تمتلكها ومسارات شحنها للفوسفات، وتتبعت منظمة موالية للجبهة مسار 100 شركة شحن تنقل الفوسفات من المغرب إلى دول أخرى، وشمل تتبع نشاط هذه الشركات بين عامي 2016 و2017.

حسب التقرير، فإن السفينة الأكثر نشاطاً في هذا المجال هي "أولترابولك" من الدنمارك، حيث نقلت ما يمثل 8 من 46 شحنة خلال هذه الفترة.

وذكر التقرير ذاته بأن 13 سفينة من أصل 46 تملكها اليونان أو تعمل لمصلحتها، وينقل التقرير أيضاً أن شركة فورنيز ويثي إحدى أهم الشركات النشيطة في هذا المجال، وهي شركة ألمانية- بريطانية.

وهدد عضو في المنظمة الشركات التي تقوم سفنها بنقل شحنات الفوسفات، بالمتابعة القضائية على غرار السفينة المحتجزة في جنوب أفريقيا.

قوارب الموت تسرع دعم الاتحاد الأوروبي للمغرب
كشفت مصادر دبلوماسية أن المغرب يستفيد من برنامج دعم من الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة، قد تصل قيمته إلى 13 مليون دولار، وهو المبلغ نفسه الذي يشمل دولًا مثل تونس والجزائر وليبيا ومصر، في محاولة من الاتحاد الأوروبي للتخفيف من موجات الهجرة، في ظل تسجيل تزايد أعداد المهاجرين، فيما سجلت السلطات الأوروبية تزايد قوارب الموت في الفترة الأخيرة.

وأضافت "المساء" أن آخر تقرير إحصائي صادر من وزارة الداخلية الإيطالية أظهر ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً، حيث وصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من الأول من يناير الماضي إلى 60 ألفاً و215 شخصاً من المهاجرين غير الشرعيين القادمين، أي بارتفاع قدره 28.92 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، والتي وصل فيها إلى 46 ألفاً و708 أشخاص.

وزارة العدل تخطط لعمليات الإفراج المقيد بشروط
بعد الخطوة التي أقدمت عليها مندوبية السجون في الاستجابة لطلبات الاستثنائية لسجناء تتوافر فيهم الشروط للاستفادة من رخص قصيرة لزيارة ذويهم .

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن استراتيجية جديدة بصدد تفعيلها بتنسيق بين وزارة العدل ومندوبية السجون بخصوص الإفراج المقيد بشروط لإعطاء السراح لعشرات السجناء قبل انتهاء مدد محكوميتهم، في إطار أكبر عملية استجابة لطلبات الإفراج المقيد بشروط، وهو الإجراء الذي ينص عليه قانون المسطرة الجنائية منذ عقود، لكن نادراً ما يتم تفعيله.

ويعد السجناء، الذين لهم الضمانات الكافية للإفراج عنهم، وذوو السمعة السياسية والحقوقية ووردت أسماؤهم في تقارير منظمات غير حكومية، أبرز فئة ستشملها موجة إفراج مقيد بشروط، بناء على معيار الاستقامة وحسن السلوك والشروط الواردة في المواد من 622 إلى 632 من قانون المسطرة الجنائية.

وزارة الداخلية تمنع تنظيم مسيرات "الشموع"
"المساء" كتبت كذلك أن وزارة الداخلية أصدرت تعليمات إلى رجال السلطة بمجموعة من العمالات (المحافظات) والأقاليم من أجل منع تنظيم مسيرات الشموع الجهوية في مختلف المدن، والتي كان من المقرر تنظيمها ليل 20 يونيو الجاري، بعدما دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمناسبة تخليد المركزية النقابية للذكرى الـ36 للإضراب الوطني ليوم 20 يونيو 1981.

وأضافت الصحيفة عينها، أن آخر منع مكتوب توصل به فرع الكونفدرالية بمدينة طاطا (جنوب)، مع منح صلاحية تنفيذ قرار المنع لرئيس المنطقة الأمنية للمدينة وقائد القوات المساعدة للعمل على تنفيذه ومنع المسيرة.

جطو يحذر حصاد من دخول مدرسي فاشل
وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حذر محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي، من دخول مدرسي فاشل، حيث وجه إليه مذكرة خاصة لتجاوز الاختلالات التي عرفها الموسم الدراسي السابق.

في الوقت الذي جند الوزير الوصي على القطاع مصالح وزارته، ووزع مذكرات على مختلف المعنيين بالقطاع للانتهاء من الإعداد للموسم الدراسي المقبل، قبل متم شهر يوليو على أقصى تقدير. وأضافت الصحيفة نفسها، أن جطو وجه مذكرة استعجالية وضع من خلالها الأصبع على مكامن الخلل وعدّد أسباب فشل الدخول المدرسي، والاختلالات التي شابته، وكانت محط انتقاد من الجميع واستمرت تداعياتها وآثارها السلبية على الموسم الدراسي.

ترخيص بإقامة مستودعين للدواجن يؤجج الوضع قرب طنجة
أما "الأخبار" فكتبت أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وجد نفسه في قلب ملف يتضمن خروقات قانونية إثر إصداره ترخيصاً أجّج الوضع داخل الجماعة القروية "حجر النحل" الواقعة في ضواحي طنجة (شمال)، إذ وجه رئيس الجماعة مراسلة في الموضوع إلى والي الجهة، يكشف فيها مجموعة من الثغرات المرتبطة بالترخيص الذي منح لمستشار جماعي من قبل المكتب والذي يلفه غموض على اعتبار أن مستودعين للدواجن موضوع الجدل لا يتوفران على ترخيص، كما تم بناؤهما في منطقة لا تتوافر على وثائق التعمير، فضلاً عن أن مساحة البقعة الأرضية المملوكة للمعني بالأمر تقل عن الهكتار، علماً أن هذه المنطقة تصنف ضمن المناطق التي يرتقب أن يتم فيها بناء مشاريع استثمارية لها ارتباط بمدينة "محمد السادس طنجة ـ تيك".

"يوم للنساء ويوم للرجال" لتنظيم عملية الدخول والخروج بمعبر سبتة المحتلة
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن سلطات مدينة سبتة المغربية المحتلة من طرف السلطات الاسبانية قررت العمل بـ"يوم للنساء ويوم للرجال" في تنظيم عملية الدخول والخروج من المدينة وإليها من لدن ممتهني التهريب، من دون اعتداء على حق النساء أساساً، وتفادياً للاكتظاظ ومنح النساء فرصة لدخول وخروج أكبر عدد منهن، بعد أن اشتكين اكثر من مرة بكونهن لا يتمكن من الدخول، نتيجة قوة الرجال التي تفرض عليهنّ، بل وكانت سبباً في التزاحم الذي راحت ضحيته بعض النساء، منهن من ماتت، ومنهن من أصيبت إصابات مختلفة.


في أخبار