موسكو: ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ب"الهوس" الاميركي بمناهضة روسيا ، بعد قيام واشنطن بتعزيز العقوبات الاميركية على روسيا لدعمها الانفصاليين في اوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقده في موسكو مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان "لا استطيع قول شيء سوى ابداء الاسف ازاء الهوس بمناهضة روسيا من قبل نظرائنا الاميركيين الذي يتجاوز كل الحدود".

واضاف لافروف "مرة اخرى فان هذه العقوبات تفتقر الى اي اساس".

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الثلاثاء تعزيز العقوبات على روسيا قبيل عقد لقاء بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الاوكراني بيترو بوروشنكو في البيت الابيض.

وتأتي العقوبات الجديدة عقب الخطوة التي اتخذها الكونغرس الاسبوع الماضي بفرض عقوبات جديدة على روسيا ومنع البيت الابيض من تخفيف هذه العقوبات بشكل أحادي بسبب تدخل موسكو المفترض في انتخابات الرئاسة الاميركية في 2016. 

وقالت وزارة الخزانة الثلاثاء أن العقوبات المشددة تستهدف أفرادا ومنظمات ترتبط بالنزاع المستمر في شرق أوكرانيا وستبقى مفروضة حتى تفي روسيا بالتزاماتها بموجب اتفاقات السلام في 2014 و2015. 

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين ان هذه العقوبات "ستبقي الضغط على روسيا لدفعها للعمل للتوصل الى حل دبلوماسي". 

وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على 38 فردا ومؤسسة من بينهم مسؤولان في الحكومة الروسية و11 شخصا اخرين يعملون في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا.