مدريد: فاز الاتحاد الاوروبي الاربعاء بجائزة اميرة استورياس للسلام، اعرق الجوائز الاسبانية، لـ "نموذجه الفريد للاندماج العابر للاوطان".

واعلن رئيس لجنة التحكيم خافيير فرنانديز في اوفييدو عاصمة استورياس ان "الاتحاد الاوروبي شهد اطول فترة سلام في تاريخ اوروبا المعاصر" ونشر في العالم "قيما كالحرية وحقوق الانسان والتضامن".

وكتب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في تغريدة على تويتر "من المشرف الفوز بجائزة اميرة استورياس. انه تقدير لستين سنة من السلام، والديموقراطية، والازدهار".

ويأتي فوز الاتحاد الاوروبي بالجائزة في الذكرى الستين لتوقيع معاهدة روما، التي وضعت الاسس لما اصبح فيما بعد الاتحاد الاوروبي، وبعد خمس سنوات على فوز الاتحاد بجائزة نوبل للسلام.

وعلق وزير الثقافة الاسباني انييغو مينديث دي فيغو قائلا "اليوم، وبينما يمر الاتحاد الاوروبي بمراحل من الارتباك، من الجيد ان نقدر ما انجزه من اجل استعادة قواه وتقديم اجابات حول المستقبل".

والاتحاد الاوروبي غارق اليوم في عدة ازمات بينها الاعتداءات الجهادية المتزايدة، والازمة الاقتصادية، وصعوبات تواجه استقبال اللاجئين وخروج المملكة المتحدة من التكتل الاوروبي، وسط تزايد اجواء التشكيك باوروبا.

واسبانيا من الدول الاوروبية الاكثر حماسة للاتحاد الاوروبي، وهي اعتمدت العملة الموحدة وبرنامج التبادل الجامعي ايراسموس، الذي تشكل اسبانيا الوجهة الاكثر شيوعا لطلابه.

وكان تقدم 28 ترشيحا من 16 بلدا للفوز بهذه الفئة من الجائزة الاسبانية الاعرق.

وينال الفائزون بهذه الجوائز التي تكرم شخصيات ومؤسسات تميزت في مجالات متنوعة بينها الابحاث العلمية والاداب والرياضة، مبالغ مالية تبلغ 50 الف يورو ومنحوتة من توقيع خوان ميرو.

وسيتولى الملك فيليب السادس والملكة ليتيسيا توزيع الجوائز في تشرين الاول/اكتوبر في حفل يقام في اوفييدو، مقر مؤسسة اميرة استورياس والتي اطلق عليها هذا الاسم تيمنا بولية العهد الاميرة ليونور.