أنقرة: انطلقت اول سفينة تركية تنقل حوالى 4000 طن من المواد الغذائية اليوم الى قطر، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة.

وقد غادرت سفينة الشحن المحملة بالمواد الغذائية غير القابلة للتلف والفواكه والخضار، مرفأ في محافظة ازمير (غرب) في الصباح، على ان تستغرق الرحلة نحو عشرة ايام، كما اضافت الوكالة.

ونقلت 105 طائرات تركية حتى الان مواد غذائية الى قطر، منذ بداية الازمة بين الدوحة وجيرانها، كما اعلن الاربعاء وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، موضحا ان الطريق البحرية هي التي ستعتمد من الان فصاعدا.

وعلى رغم بطئه، يتيح النقل البحري نقل كمية اكبر من السلع وبتكلفة متدنية.

وقطعت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر وبلدان عربية أخرى، في الخامس من يونيو علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة اياها بـ "دعم منظمات متطرفة" "تسعى الى زعزعة استقرار المنطقة".

وتقيم انقرة علاقات مميزة مع الدوحة، وخصوصا على الصعيد التجاري والتعاون العسكري. ووافق البرلمان التركي في 7 يونيو على تطبيق اتفاق يعود الى 2014 ويتيح ارسال قوات الى قاعدة تركية في قطر.

وذكرت شبكة ان.تي.في الاخبارية التركية ان 25 جنديا مع خمس آليات مدرعة سيغادرون تركيا الخميس الى هذه القاعدة التي ينتشر فيها حاليا حوالى 90 جنديا.

وبالاضافة الى تقاربها مع قطر، تسعى انقرة ايضا الى تطوير علاقاتها مع بلدان الخليج الاخرى، بدءا بالسعودية.

ومنذ بداية الازمة، يسعى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى الاضطلاع بدور الوسيط، من خلال تكثيف اتصالاته بالقادة، منتقدا بقوة في الآن نفسه العقوبات المفروضة على قطر، والتي وصفها بأنها "غير انسانية".

وقد اجرى اردوغان مساء الاربعاء اتصالا هاتفيا جديدا بالعاهل السعودي الملك سلمان، كما ذكرت وكالة انباء الأناضول، واتفق الزعيمان على ان يجتمعا على هامش الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في المانيا الشهر المقبل.